“لسنا بحاجة إلى شركاتكم”.. الأسدي يرد على السفير التركي ويلوح بملفات لاستعادة حقوق العراق المائية

“لسنا بحاجة إلى شركاتكم”.. الأسدي يرد على السفير التركي ويلوح بملفات لاستعادة حقوق العراق المائية

  • 9
  • يوليو 12, 2022
أكد رئيس تجمع السند الوطني النائب احمد الاسدي، أن تركيا تتجاوز على أكثر من نصف حصة العراق المائية في رد على تغريدة للسفير التركي، فيما لوح باستخدام ملفات لاستعادة حقوق العراق المائية.

وكان السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي قد حاول تبرئة بلاده من ازمة المياه في العراق، بالحديث عن ان المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، مؤكداً استعداد الشركات التركية للاستثمار في تطوير انظمة الري في العراق.

وقال رئيس تجمع السند الوطني النائب احمد الاسدي، اليوم الثلاثاء، في بيان ورد لوكالة “مدار الحق”، رداً على كلام السفير التركي، “لسنا بحاجة إلى شركاتكم بل إلى التزامكم بالقانون الدولي وحسن الجوار، أعطونا حقنا في مياهنا ونحن أعرف كيف نستخدمه “.

وتساءل الأسدي “هل يعلم السفير التركي أن بلاده تتجاوز على أكثر من نصف حصة العراق المائية خلافًا للقانون الدولي الخاص بالدول المتشاطئة؟”.
وتابع الأسدي “يجب أن نعمل كدولة مؤسسات على إيقاف التجاوز على مياهنا بكل الطرق التي كفلها القانون”، مؤكداً أن “لدينا أكثر من طريق وملف يمكن للحكومة استخدامها لاستعادة حقوقنا في مياهنا .. فمتى يكون ذلك يا ترى ؟؟”.

يشار الى أن السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي، قد قال في وقت سابق إن “المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، يجب اتخاذ تدابير فورية للحد من هذا الاهدار وليس طلب المزيد من المياه من تركيا”، مؤكداً أنه “سيكون هناك المزيد من حالات الجفاف في السنوات المقبلة”.

وبين كوناي أنه “بهدف ترشيد استهلاك المياه،  يجب تحديث انظمة الري والتخلي عن الري البدائي المسبب بإهدار المياه”، مضيفاً أنه “يجب القيام باستثمارات في البنية التحتية والشركات التركية مستعدة لذلك”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1700

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1776

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد