صحيفة عسكرية امريكية تكشف تفاصيل جديدة لارتباط البرنامج الكيمياوي لداعش بمهندسي نظام صدام

صحيفة عسكرية امريكية تكشف تفاصيل جديدة لارتباط البرنامج الكيمياوي لداعش بمهندسي نظام صدام

  • 9
  • يوليو 12, 2022
كشف تقرير لصحيفة ستار اند سترايب الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية ، الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة بشأن ارتباط برنامج الاسلحة الكيمياوية لتنظيم داعش الارهابي بمهندسي التصنيع العسكري السابقين في نظام صدام.


وذكر التقرير الذي تلقته وكالة “مدار الحق”, انه ” وفي صيف عام 2014 عقد زعيم داعش المدعو بابي بكر البغدادي اجتماعا سريا مع خبير الاسلحة الكيمياوية السابق لنظام صدام المدعو صالح السبعاوي المهندس المتدرب في روسيا والذي كان مسؤولا معروفا ساعد النظام السابق ببناء ترسانته من الاسلحة الكيمياوية ، حيث عرض عليه البغدادي تزويده بالمعدات والموارد المناسبة ليتمكن من انتاج نفس الاسلحة التي كان يصنعها للنظام لصالح التنظيم الارهابي”.


واوضح التقرير انه ” وفي غضون شتة اشهر تمكن السبعاوي من تصنيع غاز الخردل لتنظيم داعش الارهابي بالاضافة الى القنابل والصواريخ الكيمياوية المليئة بمادة الكلور السامة “، مبينا أن ” التقارير السرية لسجلات تنظيم داعش بينت أن سبعاوي كان يعمل على إنتاج أسلحة جديدة قوية باستخدام توكسين البوتولينوم والريسين القاتلين للغاية ، مع متابعة خطط صنع الجمرة الخبيثة كأسلحة، حيث تم اكتشاف توكسين البوتولينوم ، وهو سم عصبي مشتق من البكتيريا نفسها التي تسبب التسمم الغذائي ، كسلاح محتمل من قبل كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، اما الريسين ، مادة سامة مستخرجة من حبوب الخروع ، تم تسليحها من قبل السوفييت واستخدمت في الاغتيالات السياسية”.
وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن “نية السبعاوي كانت إنشاء مخزون كبير يتكون من أنواع متعددة من العوامل الكيماوية والبيولوجية لاستخدامها في الحملات العسكرية وكذلك في الهجمات الإرهابية ضد المدن الكبرى في أوروبا”.


وبين التقرير ان ” السبعاوي كان رجلا غامضا في التنظيم ويعرف بالاسم الحركي ابو مالك ف يما قال الخبير في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية ومدير برنامج بايوديفينس غرادجويت الامريكي غرغجوري كوبلنتز إن ” خبرة المدعو ابو مالك لولا مقتله في غارة جوية عام 2015 كانت لتزيد من خطر الأسلحة الكيمياوية للتنظيم الارهابي”.


واوضح التقرير ان ” السبعاوي كان من بين العديدين الذين تم توظيفهم في منشأة المثنى على بعد حوالي 85 ميلاً شمال غرب بغداد و كان العراقيون يشرفون على إنتاج أربعة أنواع على الأقل من الأسلحة الكيماوية ، والتي استخدمها جيش صدام على الفور في حرب الخنادق الوحشية خلال الحرب الإيرانية العراقية ، حيث استخدمت القنابل والقذائف الكيماوية العراقية لقتل أو إصابة أكثر من 50 ألف إيراني ، من جنود الخطوط الأمامية إلى المدنيين الذين يعيشون في القرى والبلدات على طول الحدود”.


وتابع التقرير أن ” السبعاوي الذي خرج من الجيش العراقي برتبة عميد بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 عاد وانظم لتنظيم القاعدة حيث تم القبض عليه في عام 2005 وقضى السنوات السبع التالية خلف القضبان قبل اطلاق سراحة ليعاود انضمامه مرة ثانية الى تنظيم داعش بقيادة البغدادي “.


واشار الى ان ” بعض الخبراء العراقيين في برامج الاسلحة التابعة لنظام صدام من الذين ذهبوا للعمل داعش زعموا لاحقًا أنهم أُجبروا على تولي وظائف مقبولة لأنه لم يكن لديهم طريقة أخرى لكسب العيش. على النقيض من ذلك ، تشير وثيقة موجزة عن دور السبعاوي في الجماعة الإرهابية إلى أنه كان مشاركًا متحمسًا وكان مواليًا شخصيًا للبغدادي ، وحصل على مكافأة جيدة على خدمته”.


وكان محققو الأمم المتحدة قد اكدوا لاحقًا ان داعش استخدم سجناء عراقيين للاختبار البشري للأسلحة الجديدة التي صنعها السبعاوي حيث تشير السجلات الى استخدامهم في عدة مناسبات ، وفقًا لتقرير صدر العام الماضي عن فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش، فيما قال مسؤولان امريكيان إن مختبر جامعة الموصل كان تابعة لشركة السبعاوي على الرغم من انه كان حرما جامعيا مكتظا بالسكان “.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1700

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1776

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد