البجاري: الكفة السياسية تميل إلى تشكيل حكومة ائتلافية توافقية

البجاري: الكفة السياسية تميل إلى تشكيل حكومة ائتلافية توافقية

  • 19
  • مايو 18, 2022
 البجاري تستبعد قدرة المستقلين على تشكيل الحكومة بمنأى عن المكون الاكبر
استبعدت النائب عن محافظة البصرة ، زهرة البجاري، اليوم الأربعاء، ذهاب النواب المستقلين إلى مشروع تشكيل الحكومة الجديدة بعيداً عن استحقاق المكون الشيعي الأكبر، فيما أكدت أن الكفة السياسية تميل إلى تشكيل حكومة ائتلافية توافقية وليست أغلبية.
وقالت البجاري في حديث صحفي، إن “مبادرة الإطار التنسيقي التي انطلقت في الآونة الأخيرة موسعة ودقيقة في طرح الأمور وتشمل جميع الكتل السياسية، أما مبادرة التيار الصدري والتي حاول بها دعوة النواب المستقلين إلى تشكيل حكومة بهذا الشكل وبعيدًا عن حقوق المكون الأكبر، أمرا لا يمكن حدوثه”.
وأضافت، أن “النواب المستقلين وخلال الجلسات السابقة البعض منهم متجه نحو عدم الاشتراك في الحكومة او عدم الاقتناع بالخطوات الحكومية الجديدة، والبعض القليل الأخر مع تشكيل الحكومة بعيدا عن حقوق المكونات والعرف السياسي المتبع في العراق وتشكيلات الحكومة العراقية”.
وأوضحت البجاري، أن “الكفة السياسية مع تشكيل حكومة ائتلافية توافقية وليست حكومة أغلبية، باعتبار انه لا توجد كتلة تمثل الأغلبية داخل قبة البرلمان”، مشيرة إلى أن “الأغلبية تكون النصف +١، ولا يوجد أي كتلة خارجة من الانتخابات لديها هذا الرقم إنما هي توافقات وائتلافات بين الكتل السياسية”.
واستبعدت البجاري “ذهاب ٤٠ نائبا مستقلًا مع تشكيل حكومة وفق دعوة التيار وبهذه الطريقة والتشكيل السياسي”. 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1659

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1734

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد