الفرق بين الغاء الانتخابات والغاء نتائج الانتخابات

الفرق بين الغاء الانتخابات والغاء نتائج الانتخابات

  • 78
  • نوفمبر 26, 2021
 بقلم…  الخبير قانوني حبيب القريشي
هناك فرق بين الغاء الانتخابات والغاء نتائج الانتخابات، من حيث الاثار والجهة التي تبت في كلا الامرين والاجراءات لكل امر، فالغاء نتائج الانتخابات من مسؤولية الهيئة القضائية التي تنظر للطعون وهي قد الغت نتائج عدد من المرشحين وهذا اختصاصها بموجب القانون.

ويتم عبر الطعن بقرار المفوضين برد الاعتراضات من قبل المرشحين اما الغاء الانتخابات فهذا يعني الغاء جميع مراحل العملية الانتخابية بدء من قانون الانتخابات الى اعلان النتائج وهذا من اختصاص المحكمة الاتحادية بشرط ان تقرر المحكمة الاتحادية بقرار بناء على دعوى بعدم دستورية قانون الانتخابات الحالي وتوزيع الدوائر الانتخابية لانه مخالفة للدستور، وعدم دستورية قرار حل مجلس النواب المشروط والذي عين موعدا مخالفة للدستور لاجراء انتخابات والحل للمجلس وعدم دستورية المرسوم الجمهوري لرئيس الجمهورية بتحديد موعد الانتخابات المخالف للمادة 64 من الدستور.

الحل القانوني ممكن لكن سياسيا صعب حيث يترتب على الغاء الانتخابات وعدم دستورية القانون والمرسوم والامر باجراء الانتخابات عودة مجلس النواب لممارسة عملة وتشريع قانون جديد وتحديد موعد جديد من قبل رئيس  الجمهورية، هل توجه الفتح بهذا الحل يسير بالشكل القانوني السليم، وممكن ينتج اثار ؟ اشك بذلك لان الفكرة صحيحة لكن الطريقة والاجراءات خاطئة.

أخبار مشابهة