الكناني: هنالك فرقا كبيرا بين المفاوضات التي تجري بين الحكومة المركزية والأحزاب الكردية في القرارات التي تصدر من المحكمة الاتحادية.

الكناني: هنالك فرقا كبيرا بين المفاوضات التي تجري بين الحكومة المركزية والأحزاب الكردية في القرارات التي تصدر من المحكمة الاتحادية.

  • 50
  • يناير 31, 2023

دعا المحلل السياسي حسين الكناني، الثلاثاء، الأحزاب الكردية الى ضرورة التفريق بين قرارات القضاء والمفاوضات مع الحكومة المركزية في العديد من الملفات العالقة بينهما، فيما اكد ان المحكمة الاتحادية لم تخضع للضغوط السياسية في العديد من المناسبات.

وقال الكناني في حديث صحفي إن “هنالك فرقا كبيرا بين المفاوضات التي تجري بين الحكومة المركزية والأحزاب الكردية في القرارات التي تصدر من المحكمة الاتحادية”، مشيرا الى ان ” الحكومة المركزية والإقليم ملزمين بتطبيق قرارات المحكمة الاتحادية كونها الجهة العليا في البلد”.

وتابع، ان “المحكمة الاتحادية لم تخضع للضغوط السياسية في العديد من المناسبات والاحداث المهمة التي طرأت على الساحة العراقية في الفترات السابقة”، لافتا الى انه “بعد قرارات المحكمة الاتحادية يجب على الإقليم الالتزام بتسليم الواردات النفطية وغير النفطية الى الحكومة المركزية”.

وبين، ان “قرارات المحكمة الاتحادية العليا ستنظم العلاقة بين الإقليم والمركز بحسب القانون دون تدخل السياسة فيها”.

وكان الخبير القانوني علي التميمي قد اكد في وقت سابق في تصريحه الذي تابعته وكالة “مدار الحق” إن “الهجمة التي تعرضت لها المحكمة الاتحادية من قبل الإقليم يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة 7 سنوات لكل من يسيء او يتهجم على المحاكم او المجالس والحكومات وفق المادة 226 وبإمكان المحكمة معاقبة من اساء اليها”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1577

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1661

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد