توجه حكومة السوداني نحو الشرق يهز واشنطن.. ,امريكا تتحرك لأستعادة سيطرتها

توجه حكومة السوداني نحو الشرق يهز واشنطن.. ,امريكا تتحرك لأستعادة سيطرتها

  • 46
  • يناير 31, 2023

يبدو ان أمريكا قد استشعرت خطر و جدية حكومة محمد شياع السوداني من خلال سعيها لتطوير افاق العراق الخارجية بعد العديد من الزيارات التي اجراها رئيس الوزراء مع فرنسا و المانيا من اجل انهاء مشكلة الكهرباء بعد ان عانى الشعب منها منذ عقدين من الزمن.

حيث سارعت واشنطن في عرض خدمات شركاتها للعمل في مجال تطوير ملف الطاقة و الكهرباء، وهنا يأتي السؤال اين كانت واشنطن وشركتها الكتريك خلال عملها لعقدين من الزمن؟، بعد ان صارت ازمة الكهرباء كابوس جميع المواطنين في موسم الصيف بالرغم من المبالغ المالية الضخمة التي تتقاضاها الشركات الأمريكية وفي مقدماتها الكتريك والتي وصلت الى عشرات مليارات الدولارات خلال 7 سنوات الماضية فقط بسحب وزير المالية السابق.

*ملامح استشعار الخطر

وكانت السفيرة الامريكية لدى بغداد الينا رومانسكي قد تحدثت في تغريدة لها، ان “أمريكا مستعدة لبناء منظومة كهرباء على مستوى عالي”. مما اثار جملة تساؤلات منها، اين كانت أمريكا خلال العشرين سنة الماضية؟

*ورقة سياسية

ويقول عضو ائتلاف دولة القانون إبراهيم السكيني في حديث صحفي إن “هنالك قرارا من جميع الكتل السياسية بعدم تقبل التدخلات الامريكية التي حصلت في الفترة السابقة”، مشيرا الى ان “واشنطن استشعرت جدية وخطر حكومة محمد شياع السوداني في الانفتاح على الدول التي أبدت استعدادها في دعم قطاع الطاقة والكهرباء في العراق”.

واضاف، ان ” أمريكا تتعامل مع قضية الكهرباء على انها ورقة سياسية تضغط بها على العراق متى ما شاءت”، لافتا الى انه “لا نعلم اين كانت أمريكا طيلة الفترة الماضية دون التحرك في تطوير قطاع الكهرباء في الوقت الحالي بالذات”.

وبشأن عقد الاتفاقيات الدولية وعدم الرضوخ للضغوط الامريكية، استطرد السكيني: أن “الحكومة ماضية في جميع الاتفاقيات التي ابرمت مع الدول التي زارها السوداني في الفترة الماضية وسيتم تفعيلها بعد تهيئة الأجواء لها”.

*انهاء هيمنة امريكا

وبالحديث عن زيارات السوداني الخارجية واهميتها بالنسبة للعراق يقول السياسي المستقل عباس المالكي في حديث صحفي إن “أمريكا تهيمن على الاقتصاد العراقي من خلال ذهاب أموال العراق من واردات النفط الى الحساب الفيدرالي الأمريكي”، مشيرا الى ان “توجه العراق نحو أوربا والشرق سيعزز من مكانته الدولية وسيمكنه من التخلص التدريجي من الهيمنة الامريكية على جميع الأصعدة”. 

وبشأن خطوة السوداني نحو اوروبا يبين المالكي أن “استحواذ أمريكا على العراق بهذا الشكل جاء نتيجة؛ انقطاع شبه تام عن العالم فضلا عن عدم توقيع مذكرات التفاهم التي تسهم بالارتقاء بالعراق على جميع الجوانب”.

وما بين مخططات امريكا وعثرات الحكومات المتعاقبة يبقى المواطن العراقي يعاني من ازمة الكهرباء بالتزامن مع قدوم موسم الصيف بالرغم من الثروات والامكانيات التي يمتلكها ولم تستغل بسبب التدخلات التي عملت بها اميركا منذ عقدين من الزمن بحسب مراقبين.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1577

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1661

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد