“محاصصة وضغط”.. برلماني يكشف تفاصيل اختيار رؤساء اللجان النيابية

“محاصصة وضغط”.. برلماني يكشف تفاصيل اختيار رؤساء اللجان النيابية

  • 51
  • يناير 31, 2023

كشف عضو مجلس النواب، برهان المعموري، اليوم الثلاثاء، تفاصيل اجتماعات اختيار رؤساء اللجان النيابية، فيما اكد أن رئاسة البرلمان والكتل السياسية اعتمدوا آلية “المحاصصة”.

وقال المعموري في حديث صحفي، إن “رئاسة مجلس النواب لم تكن لديها أي دور في اختيار رؤساء اللجان النيابية، بل اعتمدوا آلية المحاصصة وتقاسم اللجان بالاتفاق مع رؤساء الكتل السياسية”.

وأضاف، ان “أعضاء مجلس النواب تمردوا عن توجيهات الكتل السياسية التابعين لها وتم الضغط عليهم بانتخاب اشخاص غير  مقتنعين بهم أصلا”، لافتاً أن “هذا الامر دفع لاستدعاء اللجان النيابية بصورة منفصلة داخل قاعة رئاسة مجلس النواب وبحضور رؤساء الكتل السياسية لكي يتم الضغط على النواب، وتمرير مرشحيهم”.

وأوضح عضو مجلس النواب: “لقد برزت المحاصصة المقيتة بأبشع صورها في اختيار رؤساء اللجان وسط انعدام الاختصاص وغياب المهنية وزج بعض العناصر غير الكفوءة من قبل بعض الكتل السياسية مقابل حرمان الشخصيات الكفوءة وعدد من المستقلين وممثلي الأقليات من تمكينهم لممارسة دورهم الرقابي والتشريعي”.  

وكان، مصدر نيابي قد كشف، اليوم الثلاثاء، عن كواليس انتخاب رؤساء اللجان النيابية يوم امس، مبينا ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه مارسوا ضغطوات باتجاه اختيار الشخصيات وفقا للمصالح الحزبية.

وجرى خلال يوم امس الاثنين، انتخاب بعض رؤساء اللجان النيابية بحضور رئاسة مجلس النواب، والذي ولد امتعاضاً لدى الكثير من اعضاء مجلس النواب الذي أبدوا قلقاً من الالية التي تمت تمرير بها رؤساء اللجان البرلمانية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1577

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1661

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد