هل سيتعرض “مسعود بارزاني” للسجن 7 سنوات لتهجمه على المحكمة… 

هل سيتعرض “مسعود بارزاني” للسجن 7 سنوات لتهجمه على المحكمة… 

  • 42
  • يناير 31, 2023

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، تفاصيل قرارات المحكمة الاتحادية بشأن المبالغ المرسلة الى الإقليم، لافتا في الوقت ذاته الى ان القانون عاقب بالسجن 7 سنوات لمن يقوم بالتهجم على المحكمة. 

وقال التميمي لـوكالة مدار الحق ان “قرار المحكمة الاتحادية العليا رقم 170 لسنة 2022 قد ابطل قرارات صادرة من مجلس الوزراء الى إقليم كردستان، حيث ان قرار المحكمة بات وملزم للسلطات كافة وفق المادة 94 من الدستور العراقي، حيث ان مقدمي الطلب استندوا الى المادتين 93 ثالثا و80 ثالثا من الدستور”. 

وأضاف ان “الموازنة العامة لعام 2021 قد نصت في مادتها رقم 11 على وجوب تسديد الإقليم ماقيمته 250 الف برميل من النفط يوميا الى الحكومة الاتحادية عن طريق شركة سومو ليتم بعدها صرف حصة الإقليم من الموازنة”. 

وبين ان “المستحقات المالية للإقليم البالغة 200 مليار دينار يتطلب الحصول عليها تسليم واردات النفط المذكورة الى الحكومة الاتحادية”. 

ولفت الى ان “قرار المحكمة لم يشر الى الأثر الرجعي عند التنفيذ، لكن بالعودة الى المسائل القانونية للمحاكم الدستورية فأن قرارات البطلان يسري عليه الأثر الرجعي، ويتم ذلك من خلال التسوية عن طريق قيام الإقليم بتسديد مابذمته من واردات نفطية”. 

ورجح ان يكون قانون الموازنة المقبل ملزم للإقليم بتسديد مابذمته من مبالغ كايرادات نفطية من خلال وزارة المالية من اجل تسوية الأمور المالية”. 

وتابع: ان “الهجمة التي تعرضت لها المحكمة الاتحادية من قبل الإقليم يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة 7 سنوات لكل من يسيء او يتهجم على المحاكم او المجالس والحكومات وفق المادة 226 وبإمكان المحكمة معاقبة من اساء اليها

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1579

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1662

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد