تقرير الشركة الفاحصة لأجهزة الانتخابات يفضح تستر المفوضية على خروقات الاقتراع

تقرير الشركة الفاحصة لأجهزة الانتخابات يفضح تستر المفوضية على خروقات الاقتراع

  • 84
  • نوفمبر 25, 2021
كشفت وثائق سرية مسربة من تقرير الشركة الألمانية الفاحصة لإجهزة الانتخابات عن معلومات حول التقييم النهائي الذي قدمته الشركة لمفوضية الانتخابات حول وضع الاجهزة واداءها.

وبحسب الوثائق المسربة، فقد كشف تقييم الشركة عن وجود مشاكل كثيرة في مفاصل العملية الانتخابية والاجهزة المعتمدة للعد والفرز تثير الشكوك حول نزاهة عملية الاقتراع ، من بين تلك المشاكل عدم تحميل جميع بصمات الناخبين في اجهزة التحقق قبل الانتخابات، فيما لم تتمكن الأجهزة من قراءة عدد كبير من تلك البصمات.
 
واشار التقرير الى اجراء تحديث لبيانات اجهزة التحقق دون اشراف الشركة المتخصصة على هذا التحديث فضلا عن اجراء تغيير لبرمجايات اجهزة تسريع النتائج بين تاريخ المحاكاة الثالثة ويوم الاقتراع ، رغم توصيات الشركة بأيقاف وتجميد تغيير البرمجيات للنظام الالكتروني الانتخابي قبل ستة اسابيع من يوم الاقتراع في مخالفة خطير تفتح باب الشكوك حول التلاعب بالاجهزة. 
واضاف التقرير ، ان برنامج عرض نتائج الانتخابات لم يكن من ضمن العقد المبرم مع الشركة الفاحصة وان “يونامي” هي من اقترحت اضافته على المفوضية وان الشركة اوصت بتدقيق كامل لنظام عرض النتائج قبل استعماله.

كما لفت التقرير الى انه لم يتم مسح قواعد البيانات المتبقية في الاجهزة الالكترونية قبل ادخال اي بيانات انتهابية جديدة ، وهو ما اكتشفته الشركة خلال اجراء المحاكاة الثالثة من هلال وجود بيانات تعود للمحاكاة الاولى والثانية الامر الذى ادى الى عدم وجود تطابق بين البيانات المدخلة والنتائج في المحاكاة الأخيرة، وسط تساؤلات حول مدى مصداقية المفوضية واجراءها مسح لقاعدة البيانات في يوم الاقتراع او ادخال بيانات بصورة متعمدة  لصالح اطراف اخرى .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1566

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1652

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد