تضمنت عدة مقترحات .. حقوق تطلق مبادرة لتخفيض سعر صرف الدولار

تضمنت عدة مقترحات .. حقوق تطلق مبادرة لتخفيض سعر صرف الدولار

  • 23
  • ديسمبر 26, 2022

أطلقت كتلة حقوق النيابية، اليوم الأثنين، مبادرتها لتخفيض سعر صرف الدولار فيما أشرت وجود خلل في إدارة احتياطي البنك المركزي العراقي.

وذكر بيان للكتلة، تلقته “مدار الحق” ، أنه “بعد الاطلاع على نصوص الدستور الذي اختص الحكومة الاتحادية برسم السياسة لنقدية وفق المادة (110/ثالثاً) منه، فإن كتلة حقوق وانطلاقا من مبادئها السبعة في حماية الشعب العراقي فإنها تطلق مبادرتها الآتية:

1- أشرت كتلة حقوق وجود خلل في إدارة احتياطي البنك المركزي العراقي، إذ تحول (43%) من احتياطي العراق من العملة الأجنبية إلى سندات أمريكية وفق إحصائيات البنك المركزي العراقي التي أكدت وصولها إلى أكثر من (85) مليار دولار أمريكي.

المقترحات

إن مجلس الوزراء العراقي مطالب اليوم من نواب كتلة حقوق باسم الشعب بسحب جزء من احتياطي البنك المركزي العراقي المودع في البنك الفدرالي الأمريكي لمواجهة قلة عرض الدولار الأمريكي في الأسواق العراقية مقابل ارتفاع الطلب.
2- إن البنك المركزي العراقي يواجه اليوم مشكلة قلة المعروض من الدولار الأمريكي نتيجة إحجام البنك الفدرالي الأمريكي عن تسليم الحكومة العراقية كامل إيرادات بيع النفط الخام العراقي التي كانت تبلغ شهرياً (4) مليار دولار أمريكي لتصبح مليار دولار شهرياً أي بنسبة تخفيض بلغت (75%) من قيمتها الأصلية.

المقترحات

تطالب كتلة حقوق النيابية باسم الشعب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير الخارجية ومحافظ البنك المركزي العراقي بتقديم لائحة رسمية تطالب الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الفدرالي الأمريكي بإرسال كافة المبالغ الناجمة عن بيع النفط الخام العراقي.
3- تأشر لدى كتلة حقوق تزوير فواتير استيراد البضائع وخطابات الضمان والتحويلات المالية مقابل البضائع التي يتم استيرادها، سواء أكان ذلك من هيئة المنافذ الحدودية أو البنك المركزي أو وزارة المالية، إذ يتم تحويل مبالغ كبيرة لا تنسجم مع البضائع المستوردة.

المقترحات

إلزام هيئة المنافذ الحدودية ودائرة الكمارك بإجراء مطابقة بين البضائع الداخلة والتحويلات المالية خارج العراق.
4- إن كتلة حقوق النيابية قد تأشر لديها استقلال البنك المركزي العراقي بتحديد سعر صرف الدينار العراقي دون مشاركة الحكومة، وهو الأمر الذي قد يهدد العملة الوطنية أو قد يؤدي الى أزمات اقتصادية كبرى، وهو الأمر الذي يوجب ضمان السيطرة التامة على سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي.

المقترحات

دعوة مجلس النواب العراقي إلى عقد جلسة استثنائية وفقاً لأحكام المادة (58/اولاً) من الدستور وطرح مقترح قانون الحفاظ على العملة الوطنية المعد من قبلنا للقراءة الأولى وتحديد سعر الدولار بمبلغ (130) مئة وثلاثين ألف دينار قابلة للتخفيض أو الزيادة وفق الظروف الاقتصادية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1609

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1695

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد