خبير قانوني يبين الاثار المترتبة على فشل جلسة انتخاب الجمهورية

خبير قانوني يبين الاثار المترتبة على فشل جلسة انتخاب الجمهورية

  • 30
  • أبريل 05, 2022
كشف الخبير القانوني، حيدر الصوفي، اليوم الثلاثاء، عن الإجراءات المترتبة بحق مجلس النواب في حال فشل بعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غداً.
وقال الصوفي، في تصريح صحفي، إن ” العراق لن يدخل الفراغ الدستوري، في حال لم يتم عدم عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يوم غد الاربعاء، وأنما ستحصل مخالفة للدستور”.

وأضاف أن “مجلس النواب خالف الدستور عندما لم ينتخب رئيس الجمهورية خلال مدة شهر من عقد اول جلسة”.

وأوضح أنه “لا يوجد اي اجراء مترتب حول هذا الملف لان المحكمة الاتحادية اعطت رأيها بوجوب انتخاب مجلس النواب لرئيس الجمهورية، خلال فترة وجيزة، ويجب على مجلس النواب ان يتبعه ويلتزم به ولكن لا توجد اي عقوبة على اعضا البرلمان”.
”.
وفشل مجلس النواب، بعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، بسبب عدم اكتمال النصاب المطلوب والبالغ 220 نائباً، بسبب عدم توافق القوى السياسية وامتناع الكتل المنضوية بتحالف الاطار التنسيقي عن حضور الجلسة.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1636

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1717

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد