بيان صحفي من بعثة يونامي عقب لقاء الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة والسيد السيستاني

بيان صحفي من بعثة يونامي عقب لقاء الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة والسيد السيستاني

  • 17
  • ديسمبر 07, 2022

أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي بيانا صحفيا عقب لقاء الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات والممثلة الخاصة للأمين العام في العراق بآية الله المرجع السيد علي السيستاني في النجف الأشرف.

وذكر بيان البعثة اليوم الاربعاء، “تشرف الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات السيد ميغيل انخيل موراتينوس برفقة الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق جينين هينيس بلاسخارت بمقابلة آية الله العظمى سماحة السيد علي السيستاني في النجف الأشرف”.

وأضاف أن “الممثل السامي موراتينوس أشاد بحكمة سماحة السيد السيستاني وتعاطفه وعبر عن مدى تأثره بنهج سماحته المعتدل ونداءاته المستمرة بأن يسود الاحترام المتبادل والوحدة دعماً للتنوع والتعايش السلمي”.

وبين أن “الممثل السامي وسماحة السيد السيستاني تبادلا الآراء حول أهمية الحوار بين الأديان وداخل الدين الواحد وهو أمر في صميم ولاية تحالف الأمم المتحدة للحضارات واستذكروا اللقاء الذي جمع سماحة السيد وقداسة البابا فرانسيس في 6 آذار 2021”.

ولفت الى أن “الممثل السامي موراتينوس قدم خطة عمل الأمم المتحدة لحماية المواقع الدينية: الوحدة والتضامن من أجل عبادة آمنة وسلمية ، والتي تم وضعها عام 2019 بعد هجمات كرايستشيرش في نيوزيلاندا. وفي العراق أيضاً، حيث عانى المصلون والأماكن المقدسة أشد المعاناة”.

وأوضح البيان أن “خطة العمل هذه هي دعوة عالمية للالتفاف حول أبسط المبادئ الإنسانية، التعاطف والتسامح، لضمان السماح للناس بممارسة عقائدهم وشعائرهم الدينية بسلام”. مضيفا: “ولهذا الغرض، فمن الضروري أن تكون المواقع الدينية وأماكن العبادة والتأمل ملاذاً آمناً حقيقياً”.

ونوه البيان الى أنه “عقب إطلاقها في 2019، قدم الممثل السامي خطة العمل لقداسة البابا فرانسيس وفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر. وقال السيد موراتينوس إنه باجتماع اليوم، تم إشراك ثلاث من القيادات الدينية الكبرى الممثلة في الفاتيكان والقاهرة والنجف الأشرف”.

عبر الممثل السامي بحسب البيان “عن تعاونه ودعمه الكاملين لأي جهد يسهم في بناء مجتمع مسالم وعادل ومتماسك يقوم على الاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1634

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1716

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد