البرلمان يحدد معايير اختيار أعضاء اللجان وإجراءاته بحق النواب المتغيبين

البرلمان يحدد معايير اختيار أعضاء اللجان وإجراءاته بحق النواب المتغيبين

  • 28
  • مارس 06, 2022
حدد مجلس النواب 3 معايير لاختيار أعضاء اللجان النيابية، وفيما كشف عن أعداد المنضوين في السيادية منها، أكد أن إدارة الجلسات للدورة الحالية ستكون مختلفة عن سابقتها.

وقالت مقررة المجلس بيداء خضر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “اختيار أعضاء اللجان سيكون وفق مبدأ المهنية والاختصاص والخبرة”، مبينة أن “الاجتماعات مستمرة مع هيئة الرئاسة لتقديم اسماء الاعضاء”.

وحول عدد الأعضاء في اللجان أضافت، أن “اللجان السيادية دائما ما يكون عدد اعضائها كبيرا ويصل الى 24، في حين أن باقي اللجان يصل العدد فيها الى 6 اعضاء”، موضحة أن “بعض الكتل السياسية تقدمت باسماء مرشحيها لرئاسة اللجان واعضائها، الا أن هناك كتلا لم تحسم الاختيار حتى الان”.

وفيما يتعلق بملف الغيابات بينت، أن “مقررية البرلمان تسجل الغيابات وترسلها الى هيئة رئاسة المجلس لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق النواب المتغيبين”، مؤكدة أن “الدورة ستكون مختلفة بكل تفاصيلها من ناحية الحضور والغيابات وادارة الجلسات واللجان”.

وفي وقت سابق، أعلن مجلس النواب تشكيل 25 لجنة دائمة خلال الدورة التشريعية الجديدة.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “مجلس النواب قرر خلال جلسته تشكيل 25 لجنة ثابتة هي: القانونية، المالية، الأمن والدفاع، النزاهة، النفط والغاز والثروات الطبيعية، العلاقات الخارجية، الخدمات والإعمار، الكهرباء والطاقة، الاقتصاد والصناعة والتجارة، الاستثمار والتنمية، التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، الصحة والبيئة”.

وتابع أن المجلس شكل كذلك لجان “الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، النقل والاتصالات، الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، التربية، التعليم العالي، الزراعة، الشباب والرياضة، العمل ومنظمات المجتمع المدني، الهجرة والمهجرون والمصالحة المجتمعية، الشهداء والضحايا والسجناء، حقوق الإنسان، الأوقاف والعشائر، المرأة والأسرة والطفولة”.

من جانبه، أكد النائب نايف الشمري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “الأعضاء سيتوزعون على اللجان النيابية كلا حسب اختصاصه”.

وأوضح أن “الحد الأعلى لعدد أعضاء اللجنة سيكون 21 نائبا، والأدنى 3 نواب فقط”، مبينا أن “أكبر الأعضاء سناً سيتولى رئاسة اللجنة لحين تشكيل الحكومة وبعدها يتم التصويت على رئيس ونائب ومقرر اللجنة من داخلها”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1609

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1695

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد