منتقدا استمرار التبادل التجاري معها.. الصالحي: انقرة تحارب العراق في أمنه الغذائي

منتقدا استمرار التبادل التجاري معها.. الصالحي: انقرة تحارب العراق في أمنه الغذائي

  • 8
  • نوفمبر 02, 2022
أكد النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة الــزراعــة النيابية رفيق الصالحي، الأربعاء، أنه من غير المعقول ان يتعامل العراق تجاريا مع تركيا بمليارات الدولارات وتقوم هي بالمقابل بتجفيف الأنهار، مشيرا الى ان انقرة تحارب العراق في أمنه الغذائي.  
وقال الصالحي في حوار صحفي، إن لجنته “قدمت طلباً إلى رئيس مجلس النواب لتشكيل لجنة لمتابعة الموضوع مع الـدول المجاورة كتركيا وإيـران للمطالبة بحل الموضوع برغم وجود اتفاقات دولية بضرورة أن تكون الأنهار بلا سدود، وأن تبقى مفتوحة بين الـدول”، مشيراً إلى أن “اللجان التي سوف تعمل على المشروع لجان مختصة بالموارد المائية”. 

وأضاف الصالحي أن “هذه اللجنة تعمل على الاتفاق مع دول الجوار كتركيا وإيران بشأن مناسيب المياه وخاصة تركيا”، متهماً إسطنبول بالعمل على “بناء سدود لتجفيف الأنــهــار فـي الــعــراق لمحاربته فـي أمنه الغذائي برغم أنها المصدر التجاري الأول للعراق، ومن غير المعقول أن نتعامل تجاريا مع تركيا بمليارات الدولارات وفي المقابل تجفف الأنهار العراقية”.  

وأثنى الصالحي على اختيار السوداني لمتخصص فـي المـيـاه لمهمة قـيـادة وزارة الموارد المائية، مبيناً أن لدى الأخير خططاً لمعالجة الأمر ولابد من إيجاد حلول.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1654

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1730

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد