ارقام خيالية .. حلقات مسلسل فساد حكومة الكاظمي تنكشف واحدة تلو الأخرى

ارقام خيالية .. حلقات مسلسل فساد حكومة الكاظمي تنكشف واحدة تلو الأخرى

  • 20
  • نوفمبر 02, 2022
 

لم تمض الا عدة أيام على انتهاء حكومة تصريف الاعمال برئاسة مصطفى الكاظمي، حتى اخذت صفقات الفساد تنكشف واحدة بعد الأخرى وبشكل تنافسي من حيث الطريقة والأرقام الخيالية.
بالمقابل، يستمر مسلسل الكشف عن تلك الصفقات الفاسدة التي تمت في ظل حكومة تصريف الاعمال ضمن مرحلة (ما خفي كان اعظم) فـ سرقة امانات الكمارك التي يجري التحقيق فيها الان هي بصدد الكشف عن أسماء جديدة متورطة في هدر وسرقة المال العام العراقي. فيما يعتقد مراقبون أن جميع الصفقات التي تمت في حكومة الكاظمي هي من تخطيط وتنفيذ واشراف مستشاري الكاظمي والدرجات العليا في الدولة.
*عقود بالملايين
وكان مصدر مطلع قد كشف في وقت سابق ، عن “سرقات واتفاقيات وعقود بملايين الدولارات احد ابطالها المستشار السياسي لحكومة التصريف مشرق عباس والمستشار لشؤون الاعمار صباح مشتت.
وفي هذا الصدد يرى المحلل السياسي صباح العكيلي، ان معظم مستشاري الكاظمي متورطين بالفساد من اجل تحقيق مصالح معينة، لافتا الى ان السوداني يقود مشروعا كبيرا للقضاء على الفساد وتقديم المتورطين الى العدالة. 
ويقول ، ان “فترة الكاظمي شهدت تغييرا في بعض المناصب بهدف تحقيق مصالح معينة، وعند النظر الى مستشاريه فأن معظمهم متورط بالفساد، واليوم فأن رئيس الحكومة الجديد معني بمكافحة هذه الافة وإيقاف عجلتها وتقديم المتورطين للعدالة”. 
*تنفيذ أم اشراف؟
ومن جانبه يتهم عضو لجنة النزاهة النيابية علي تركي الجمالي، الجمالي، مستشاري حكومة مصطفى الكاظمي والدرجات العليا بالوقوف خلف جميع الصفقات الفاسدة التي تمت أبان حكومة تصريف الاعمال السابقة.
وقال الجمالي، إن “دور مستشاري رئيس حكومة تصريف الاعمال والدرجات العليا يكمن في التخطيط أو التسهيل أو التنفيذ لجميع الصفقات الفاسدة التي ظهرت في الفترة الأخيرة ولازالت تظهر”.
وأضاف، أن “مدير عام هيئة الضرائب المتورط في صفقة القرن قد عين بأمر مباشر من رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي”، مشيرا إلى أن “هذا الامر المباشر هو سابقة خطيرة ان يتم تعين مدير عام بأمر مباشر من رئيس الوزراء”.
وعلى صعيد متصل يحمل تحالف الفتح، رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي ومستشاريه (البطانة) مسؤولية ملفات الفساد الكبيرة التي تم كشفها مؤخرا، فيما أكد ان رائحة فساد الحكومة السابقة وصلت الى الأمم المتحدة.
وقال القيادي في التحالف علي الفتلاوي، “اذا كان رب البيت لا يعلم بكل شيء يحصل في منزله، فهو من يتحمل مسؤولية ما يحصل في داره لاسيما اذا كانت هناك ملفات فساد سواء كان مالية”.
وتابع القيادي في الفتح: “من يتحمل مسؤولية ملفات الفساد الكبيرة بالمرتبة الأولى هو الكاظمي اما بالمرتبة الثانية فهم مستشاريه ومن لديه صلة بهذا الامر سواء كان مدراء أو رؤساء اقسام”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1654

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1730

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد