خبير قانوني يبين مدى امكانية تنفيذ اوامر القبض بحق الهاربين الى الاقليم

خبير قانوني يبين مدى امكانية تنفيذ اوامر القبض بحق الهاربين الى الاقليم

  • 8
  • نوفمبر 01, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، مدى إمكانية تنفيذ أوامر القبض الصادرة من القضاء الاتحادي بحق مطلوبين هاربين لإقليم كردستان، لافتا الى وجود بعض الإشكاليات التي بالإمكان حلها من خلال السلطة التشريعية.

وقال التميمي ، ان “القضاء في اقليم كردستان مستقل عن القضاء الاتحادي وله محكمة تمييز مستقله وبالرغم من أن المادة ٩٤ من قانون الأصول الجزائية الاتحادي توجب تنفيذ امر القبض في عموم العراق، الا ان امر القبض الذي يصدر من المحاكم الاتحادية يرسل عن طريق لجنة تنسيق مشتركة بين الجانبين”.

وأضاف ان “اللجنة المرسلة للإقليم تعمل على تنفيذ امر القبض في كردستان، لكن تبقى المسألة تقديرية في الإقليم للتنفيذ من عدمه رغم أن العلاقة بين الإقليم والمركز هي فيدرالية وليس كونفدرالية”.

وبين ان “الحل لاشكالية تنفيذ أوامر القبض يحتاج التنسيق بين البرلمان الاتحادي وبرلمان الإقليم والحكومة المركزية وحكومة الإقليم لحل هذه الإشكالات”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1656

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1730

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد