الزراعة النيابية: موقف حكومة السوداني سيكون حازما تجاه ملف قطع المياه عن العراق

الزراعة النيابية: موقف حكومة السوداني سيكون حازما تجاه ملف قطع المياه عن العراق

  • 8
  • أكتوبر 29, 2022
 أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية ثائر الجبوري، إن موقف حكومة محمد شياع السوداني سيكون مختلفاً عن حكومة مصطفى الكاظمي، تجاه ملف قطع المياه عن العراق وأزمة الجفاف.
وقال الجبوري في حديث صحفي، إن “موقف الحكومة الجديدة سيكون مختلفا عن الحكومة السابقة من ناحية استرداد حقوق العراق المائية”، مؤكدا أن “الحكومة السابقة لم تكن لديها اذان صاغية لكل المناشدات التي اطلقتها لجنة الزراعة والمياه”.
وأضاف، أنه “يجب على الحكومة أن يكون لها موقفا حازما من عدم إطلاق الحصص المائية للعراق”، مشيرا إلى أن “الحكومة السابقة لم تهتم في الشأن العراقي المائي وكيفية تأثيره على المجتمع والاقتصاد العراقي”. 
وتابع، أنه “في حال استمر الوضع على ما هو عليه الان فأن لجنة الزراعة المياه ستتجه للضغط على الحكومة المحلية من جهة ودوليا من جهة أخرى”.
وفي مطلع العام الحالي، أبدت وزارة الموارد المائية في العراق، قلقها من تحرك تركي بصدد إنشاء المزيد من السدود على حوض ومصبات نهر دجلة للاستيلاء على مزيد من المياه.
يذكر أن السد التركي الأول المزمع إنشاؤه عند منطقة شمال ديار بكر ويطلق “سيلبان”، وهو مصمم للاستخدام في المشاريع الاروائية، فيما يقع الآخر وهو سد الجزرة، في منطقة ماردين الواقعة على الحدود السورية العراقية التركية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1657

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1731

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد