يشمل نحو 90 بالمئة من شرائح المجتمع .. توجه نيابي لتشريع قانون الضمان الاجتماعي

يشمل نحو 90 بالمئة من شرائح المجتمع .. توجه نيابي لتشريع قانون الضمان الاجتماعي

  • 6
  • أكتوبر 29, 2022

أعلنت لجنة العمل والمجتمع المدني في مجلس النواب، السبت، عن عزمها تشريع قانون الضمان الاجتماعي الذي يشمل نحو 90 بالمئة من شرائح المجتمع.
وقــال عضو اللجنة جاسم عـطـوان الموسوي ،إنه “لم يبق لإقـرار هذا القانون سوى القراءة الثانية ثم التصويت عليه”، مبيناً أنه “نوقش وتمت قراءته للمرة الأولى من قبل اللجنة”.
 وعـد المـوسـوي أن “قـانـون الضمان الاجتماعي مهم جداً كونه يشمل 90 بالمئة من شرائح المجتمع، من خلال ضمان الفئة العاملة من النساء والرجال، بحيث يمكنهم الحصول على الحقوق التقاعدية خلال عملهم بالقطاع الـخـاص وتـأمـين صحة وسـلامـة ومستقبل عيشهم، وتهيئة الظروف وتوفير الخدمات التي تساعد على تطويرهم اجتماعياً ومهنياً إلى مستوى أفضل”. 
وأضاف، أن “القانون سينظم عمل كل عامل بالقطاع الخاص وفق المدة التي أمضاها من خلال مبالغ مالية تستقطع منه تسدد إلى صندوق الضمان الاجتماعي من قبل مدير العمل”. 
وأشار الى “القانون سيضمن ويوفر فـرص عمل أكثر في القطاع الخاص وينميه بصورة عامة كونه يساوي العمال في هذا القطاع مع نظرائهم في القطاع العام ويخفف الزخم الحاصل على الأخير”، لافتا الى أن “أهم ما يتضمنه مقترح قانون الضمان الاجتماعي الجديد هو وجود ضمان لإصابات العمل وللتقاعد والضمان الصحي وضمان الأمومة والتعطل عن العمل لغير العاملين، ووجـود فقرة الضمان الاختياري إذ يحق لكل صاحب مهنة يعمل لحسابه الخاص أن يقوم بتسجيل المشروع في دائرة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1658

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1732

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد