خبير قانوني يبين الآلية الدستورية لإستقالة رئيس البرلمان

خبير قانوني يبين الآلية الدستورية لإستقالة رئيس البرلمان

  • 6
  • سبتمبر 26, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الاثنين، آلية استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وفق الدستور. 
وقال التميمي في تصريح صحفي، إن “استقالة رئيس مجلس النواب تعرض على البرلمان ويشترط لقبولها موافقة أغلبية عدد الحضور ويمكن ان يتم انتخاب بديل له في ذات الجلسة او جلسة قادمة بالاغلبيه المطلقة لعدد الأعضاء نصف العدد الكلي زائد واحد”.

وأضاف انه “يمكن ان تدار الجلسة القادمة من النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وفق المادة 35 من نظام مجلس النواب الداخلي واذا غاب ايضا تدار الجلسة من قبل من يتم انتخابه من المجلس باغلبية الحاضرين وفق المادة 11 من نظام مجلس النواب الداخلي ليتم فيها انتخاب النقص الحاصل في رئاسة البرلمان”.

وقدم رئيس مجلس النواب استقالته بحسب جدول اعمال جلسة الاربعاء والتي تتضمن التصويت على استقالة محمد الحلبوسي ومن ثم التصويت على تسمية النائب الاول الجديد بديلا عن المستقيل حاكم الزاملي.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1702

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1778

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد