حراك لإلغاء مادة دستورية تسببت بتوترات في 5 مدن بديالى

حراك لإلغاء مادة دستورية تسببت بتوترات في 5 مدن بديالى

  • 11
  • سبتمبر 26, 2022

أكد عضو تجمع النخب في ديالى مصطفى القيسي، الاثنين، بدء حراك سياسي لإلغاء مادة دستورية تسببت في توترات في 5 مدن داخل المحافظة.

وقال القيسي في حديث صحفي، ان “الدستور العراقي كتب في ظروف استثنائية بعد 2003 وهناك العديد ممن يمكن وصفها بالألغام التي اثارت الكثير من التوترات والاشكاليات في المجتمع، ومنها المادة 140 من الدستور التي تتعلق بما يسمى بالمناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد سواء في ديالى او بقية المحافظات”.

واضاف، ان “90% من المدن المشمولة بهذه المادة ذات غالبية مطلقة للقومية العربية ورايهم البقاء ضمن دائرة الحكم الاتحادي”، مؤكدا أن “هناك حراكا سياسيا بدء فعليا في ديالى من اجل الضغط لإلغاء هذه المادة، خاصة وان هناك لجنة دستورية لإجراء تغيرات لكن للأسف بقيت مشلولة منذ سنوات طويلة بسبب ضغط الاحزاب”.

واشار الى ان “المادة 140 من الدستور من وجه نظرنا لم يعد لها اي وجود، لأن جميع المدن ترى في ضرورة البقاء ضمن دائرة العراق الواحد “.

وشكلت المادة 140 من الدستور نقطة جدلية وتؤتر لسنوات وشملت مدن كثيرة في ديالى ونينوى وكركوك وصلاح الدين

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1702

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1778

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد