في الذكرى الخامسة .. العراقيون يستذكرون استفتاء الاقليم و محاولة بارزاني الانقلاب على الدولة

في الذكرى الخامسة .. العراقيون يستذكرون استفتاء الاقليم و محاولة بارزاني الانقلاب على الدولة

  • 6
  • سبتمبر 25, 2022
 يستذكر العراقيون الذكرى الخامسة لانتهاء الاستفتاء الانفصالي الذي اقامه مسعود بارزاني من اجل اعلان الدولة الكردية  عام  2017ضاربا بعرض الحائط جميع التحذيرات السياسية والاقليمية والدولية ليسفر  في نهاية المطاف عن اطلاق الحكومة عمليات فرض الامن على اجزاء  واسعة من نينوى وديالى وصلاح الدين واستعادة كامل محافظة كركوك التي شاركت في الاستفتاء  من الاقليم مع حقولها النفطية والتي تعد  بمثابة الدجاجة التي تبيض ذهبا للاحزاب الكردية.

 وتقول الخبيرة القانونية وفي الشأن السياسي راقية الخزعلي  ، ان “خطوة الاستفتاء والاصرار عليها من قبل الاحزاب الكردية كانت خطوة في غاية الغباء سيما خروج العراق منتصرا امام العالم في حربه ضد الارهاب وحصوله على دعم دولي غير مسبوق”.

 واضافت ان “الاقلم لم يكترث لبيان مجلس الامن الدولي قبل 72 ساعة من اجراء الاستفتاء والذي رفض اجراء احادي الجانب واكد دعمه لسيادة ووحدة العراق دون نقاش ما يعني فقدان الامل في الحصول على الدعم الدولي والشرعي في الحصول على حق الانفصال كما جرى في دولا اخرى ومنح الضوء لبغداد بالتصرف العسكري”.

وتابعت الخزعلي، ان “تصرف الحكومة العراقية مكنها من استعادة حقول النفط في كركوك وجميع الاراضي المتنازع عليها من سلطة الاقليم فضلا عن منع الاقليم من التصرف بنفطه كانت اقل الخسائر جراء الاستفتاء بعد فقدانه الدعم الدولي التام الذي كان يعول عليه كثيرا”.

وبحسب اعلان العمليات المشتركة بعد يومين من اجراء الاستفتاء فان القوات المسلحة العراقية على  خط التماس الذي انتشرت فيه القوات العراقية المدعومة بقوات من الحشد الشعبي والذي يمتد من الحدود السورية غربا في سنجار وزمار، إلى خانقين بمحافظة ديالى شرقا، يصل إلى نحو 1080 كيلومترا  وهو رقم يفوق مساحة دولة البحرين.

وكان مجلس الأمن الدولي  قد أعرب عن قلقه حيال “التأثيرات المزعزعة للاستقرار” التي قد تنجم عن استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان العراق المزمع تنظيمه وأكد المجلس في بيان له، معارضته لإجراء الاستفتاء ودعا إلى إيجاد حلول توافقية يدعمها المجتمع الدولي.

وانتهت الازمة باعلان حصار بري وامني وعسكري من قبل تركيا وايران والعراق واطراف سوريا على كردستان بعد زيارة رئيس اركان الجيش العراق في حينها الفريق الاول الركن عثمان الغانمي الى تلك الدول لتموت امال الدولة وحدودها العابرة للدول. 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1703

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1778

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد