حكومة الكاظمي .. ازمات متلاحقة و فساد يخيم على مفاصل الدولة

حكومة الكاظمي .. ازمات متلاحقة و فساد يخيم على مفاصل الدولة

  • 11
  • سبتمبر 22, 2022
أصبح العراق في ظل حكومة تصريف الاعمال الحالية يعاني من تفاقم حاد في الازمات على جميع الأصعدة، ابرزها ظهور ملفات فساد عديدة في جميع مفاصل الدولة ما أدى إلى تراجع مستوى تقديم الخدمات والمشاريع التي ينتظرها الشعب العراقي لكن دون جدوى، واوعز بعض النواب سبب زيادة ملفات الفساد الى تعطيل عمل لجان البرلمان الرقابية. 

ما ادى إلى خسارة العراق 80 مليون دولار لغاية الان بسبب خروج 20 طائرة عن الخدمة بدون التوجه لصيانتها من وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية العراقية.
وبدورها تؤكد عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية زهرة البجاري، انه سيكون هنالك استضافة إلى وزير النقل الحالي بعد الفساد والتلكؤ الذي يحصل في شركات الطيران المدنية. 

وقالت البجاري في حديث صحفي إن “وزارة النقل غير متابعة للطائرات التي خرجت عن الخدمة والتي وصل عددها إلى 20 طائرة متوقفة عن العمل”، مؤكدة أن ” عدم متابعة صيانة طائرات الخطوط الجوية العراقية من وزارة النقل يدل على عدم قدرة وزارة النقل على إدارة شركات الطيران بشكل صحيح”. 

من جانبها كشــفت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، عن تشــكيل لجنة لصيانة الطائرات الـ20 الموجــودة لــدى شــركة الخطــوط الجويــة العراقيــة خــلال 3 أشــهر، وبينما أشــارت إلى وجود تعمد في حصــول هذه الأعطال، نبهت إلى أن الأمــوال التي يمكن أن تتحقق لو كانت تعمل هــذه الطائرات تصل إلى 80 مليون دولار.
ويقول النائــب الأول لرئيــس اللجنــة باقر الســاعدي ، إن “لجنة مشتركة مــع وزارة النقل شــكلت لمعاينــة الطائرات الـ20 الجديدة التي تعاني عطلا في المكائن والمحركات الخاصة بها بســبب التراكمات السابقة.

ووصف، “عمل شــركة الخطوط بالمعيــب، إذ توجــد لديهــا 4 أو 5 طائــرات في أســطولها، وتســتأجر طائــرات أخرى من الخطــوط الجوية التركية أو الأردنية أو المصريــة إذا ما احتاجت، بينمــا لديها 20 طائرة عاطلة لا تحاول إصلاحها”.
وعلى صعيد متصل يضيف النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم الموسوي، أن تعطيل عمل البرلمان أوقف دور اللجان الرقابي وفسح المجال الى تمرير العديد من ملفات الفساد.

وقال الموسوي ، أن “تعطيل عمل البرلمان يصب في مصلحة الجهات التي تعمل عل تمرير العقود المشبوهة بسبب توقف الدور الرقابي “، مؤكدا أن “البرلمان سيكون له موقف من بيان وزارة النقل بملاحظة مؤشرات فساد على شركة الخطوط الجوية العراقية بعد عودة عقد الجلسات”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1707

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1782

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد