التميمي: القضاء العراقي ملزم باجراء تحقيق مع القوات الامريكية حول استشهاد “زينب الخزعلي”

التميمي: القضاء العراقي ملزم باجراء تحقيق مع القوات الامريكية حول استشهاد “زينب الخزعلي”

  • 6
  • سبتمبر 21, 2022
اكد الخبير القانوني علي التميمي , الأربعاء , ان قضية مقتل الطفلة زينب عصام جراء عمليات تدريب عسكري للقوات الامريكية ضمن حدود مطار بغداد الدولي يلزم القضاء العراقي باجراء التحقيق مع القوات الامريكية. 
وقال التميمي في تصريح ، , ان ” للقضاء العراقي حق قانوني في مقاضاة القوات الامريكية التي قتلت الطفلة زينب من أهالي أبو غريب خارج معسكرات تواجد القوات الامريكية ” . 

وأضاف ان “القضاء العراقي باجراء التحقيق مع القوات الامريكية وفق المادة ١٢ من الاتفاقية الستراتيجية بين العراق وأميركا من خلال  انفاذ القانون الجنائي والمدني حيث تكون الولاية القضائية للعراق خارج المنشأة والمعسكرات المتفق عليها وفي الجرائم الجسيمة والمتعمدة” . 

وأوضح التميمي، انه “في حال ثبوت الحادث بأنه متعمد او نتيجة اهمال جسيم يساءل الفاعل وفق القانون العراقي”, مشيرا الى ان “هذه الاتفاقية مودعة في الامم المتحدة بموجب المادة ١٠٢ من ميثاق الأمم المتحدة وواجبة التطبيق من الطرفين”.

وكانت الفتاة زينب عصام استشهدت، امس الثلاثاء، اثر تعرضها لرصاصة أميركية قرب مطار بغداد الدولي، مما اثار موجة غضب عارمة إزاء الممارسات الأميركية رغم اعلان واشنطن تحول مهمتها من قتالية الى استشارية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1709

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1784

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد