الجبوري يرهن تشكيل الحكومة الجديدة بالتوافق السياسي بين جميع الاطراف

الجبوري يرهن تشكيل الحكومة الجديدة بالتوافق السياسي بين جميع الاطراف

  • 5
  • سبتمبر 13, 2022
 
رأى رئيس مركز الرفد للدراسات الاستراتيجية، عباس الجبوري، ان الحكومة الجديدة لايمكن ان تتشكل الا بعد اتفاقات وتفاهمات جميع الأطراف السياسية بما فيها التيار الصدري.

وقال الجبوري ، ان “الحوارات مطلوبة بين جميع الأطراف في هذه المرحلة، لكن العملية السياسية وصلت الى مفترق طرق بعد قرار المحكمة الاتحادية بشأن موضوع حل البرلمان، وبالتالي لابد من اتباع الخطوات الدستورية بهذا الخصوص”.

وأضاف ان “الخطوات الدستورية تحتم على الجميع الذهاب باتجاه تشكيل الحكومة التي تعمل على تعديل قانون الانتخابات بما يرضي الجميع، والمجيء بمفوضية جديدة وإقرار الموازنة ومن ثم حل البرلمان، وبالتالي تحدد مهام المحكمة وعمرها”.

وبين ان “المحكمة اشارت الى تقاعس البرلمان عن أداء دوره، وهذه إشارة واضحة الى ان المجلس كان مقصرا خلال الـ 10 اشهر الماضية”.

ولفت الى ان “الحكومة الجديدة لايمكن تشكيلها من دون المرور على السيد الصدر، كونه يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، بحيث بالإمكان تحريكها وإيقاف عجلة الحكومة من خلال التظاهرات، وبالتالي فأن اتفاقات الأطراف الأخرى لابد ان تشمل الصدر معها من اجل تشكيل الحكومة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1719

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1796

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد