خبير قانوني يبين مدى صلاحيات الحكومة و قدرتها على اجراء الانتخابات المبكرة

خبير قانوني يبين مدى صلاحيات الحكومة و قدرتها على اجراء الانتخابات المبكرة

  • 5
  • سبتمبر 09, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الجمعة، الجهات التي يمكنها إدارة ومراقبة العملية الانتخابية، لافتا الى صلاحيات الحكومة الحالية ومدى قدرتها على اجراء الانتخابات المبكرة في حال تم الذهاب نحو هذا الخيار.
وقال التميمي ، ان “هناك فرق بين الإشراف والإدارة، فمن يدير الانتخابات هي مفوضية الانتخابات بحكم قانونها ٣١ لسنة ٢٠١٩، اما الإشراف فهو مجرد رقابة وبالتأكيد الحكومة الحالية بحكم المادة ٦٤ ثانيا من الدستور، فهي تشرف وتراقب وتوفر الأمور الأمنية واللوجستية للانتخابات”.
وأضاف ان “الحكومة تبقى مستمرة لحين تشكيل الحكومة الجديدة وفق الفقرة ثانيا من المادة ٦٤ من الدستور العراقي”.
وأشار الخبير القانوني الى “إمكانية قيام البرلمان بإعادة انتخاب برهم صالح رئيسا للجمهورية لولاية ثانية وفق المادة ٧٢ ثانيا من الدستور، ويجوز له إذا ما تم انتخابه مرة ثانية ان يكلف شخصية لرئاسة الحكومة او بالإمكان ان يختار الكاظمي لولاية ثانية إذا مأتم ترشيحه من الكتلة الاكثر عددا”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1722

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1799

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد