السلطاني: قرار الاتحادية برد دعوى حل البرلمان كان متوقعاً

السلطاني: قرار الاتحادية برد دعوى حل البرلمان كان متوقعاً

  • 5
  • سبتمبر 08, 2022
اعتبرت النائبة عن كتلة الصادقون، سهيلة السلطاني، الثلاثاء، قرار المحكمة الاتحادية الخاص برد دعوى حل مجلس النواب كان متوقعاً، والعودة إلى عقد جلسات البرلمان اصبحت ملزمة.
وقالت السلطاني في حديث صحفي، أن “المحكمة الاتحادية ارجعت القرار إلى ما كان عليه حسب المادة 64 من الدستور التي نصت على ان البرلمان يحل عن طريق طلب ثلث من أعضاء مجلس النواب والطريق الاخر هو بطلب من رئيس الوزراء يوافق عليه رئيس الجمهورية”.
وأضافت، أن “الحكومة الحالية حكومة تصريف الاعمال ولا يحق لها طلب حل البرلمان لأنها حكومة غير كاملة الصلاحية حسب القانون والدستور”.
وتابعت، أن “المشهد السياسي الان صعب جداً في ظل الظروف الحالية وخرق الدستور ستكون له تبعات خطيرة على الواقع العراقي في جميع الأصعدة”.
وأشارت إلى أن “القانون الدستور العراقي هو ضمان حق لكل الشعب العراقي ويجب العودة الى عقد جلسات البرلمان من أجل تشكيل الحكومة وانهاء خرق المدد الدستورية”.
وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق من اليوم الأربعاء، قرار برد دعوى حل البرلمان عللته في العديد من الأمور القانونية والدستورية التي يسير بها العراق.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1723

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1799

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد