تقرير بريطاني: الانتخابات المبكرة لن تحل المأزق السياسي في العراق

تقرير بريطاني: الانتخابات المبكرة لن تحل المأزق السياسي في العراق

  • 6
  • سبتمبر 07, 2022

اكد مجموعة من الخبراء لصحيفة ذي ناشيونال البريطانية ، الاربعاء، ان الانتخابات المبكرة لن تحل المأزق السياسي في العراق وقد تجر البلاد الى ازمة جديدة ، في حين ان بغداد لازالت بدون حكومة جديدة على الرغم من مضي 11 شهرا على الانتخابات السابقة . 

وقال الباحث في شؤون العراق في مؤسسة تشاتام هاوس في لندن ريناد منصور في تقرير صحفي، إن “من الصعب توقع نتائج مختلفة لأن ما نعرفه هو أن معظم العراقيين لا يصوتون وفي كل انتخابات كانت نسبة التصويت أقل وأقل”

واضاف ان ” أولئك الذين يصلون إلى سن الاقتراع هم أقل احتمالا للتصويت ، وبالتالي فإن الأشخاص الوحيدين الذين يصوتون هم أولئك المرتبطون بالقاعدة الاجتماعية للأحزاب السياسية، ولذا من الصعب “رؤية فرق كبير للغاية” إذا كان العراق سيجري انتخابات أخرى”. 

من جانبه قال المحلل السياسي والزميل في مؤسسة سنتشوري انترناشيونال سجاد جياد إن “إجراء انتخابات جديدة قد يكون وسيلة لإعادة الوضع إلى طريق مسدود، لكننا قد ننتهي في طريق مسدود آخر”. 

واضاف ان “الدعوة الاعادة الانتخابات دون ابرام صفقات بين الاحزاب السياسية سوف لن يكون البديل للخروج من المأزق السياسي “، مشددا على ان “الانتخابات ليست الحل وقد تؤدي إلى أن يصبح الوضع أكثر خطورة ويفقد الناس كل الثقة في الديمقراطية والعملية الانتخابية”. 

واشار الى أن “النتائج ستكون متشابهة الى حد كبير بسبب الاقبال ونتوقع أن يكون الإقبال منخفضًا مرة أخرى لكن النتائج ستبقى نفسها”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1723

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1799

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد