دولي صحيفة كندية: اتفاقات دويلات الخليج للتطبيع غيرت قواعد اللعبة لـ”إسرائيل

دولي صحيفة كندية: اتفاقات دويلات الخليج للتطبيع غيرت قواعد اللعبة لـ”إسرائيل

  • 5
  • سبتمبر 04, 2022
كشف تقرير لصحيفة غلوبس الكندية ، الاحد، ان قيام الامارات والبحرين والسودان بتطبيع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي وبضغط امريكي قد منحها نوعا من مايسمى بالشرعية الدولية في المنطقة كما ان التطبيع وبشكل مباشر مع دول الخليج الأخرى كان لها تأثير عميق على صعيد السياسة والاقتصاد والدفاع في المنطقة ، كما أنها غيرت قواعد اللعبة بالنسبة لمكانة الكيان الاسرائيلي الذي كان منبوذا في السابق . 

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة مدار الحق ان ” تلك الاتفاقات حالت حتى دون القضية الفلسطينية”، مبينا ان “دويلات الخليج هرعت الى الاحضان الاسرائيلية بضوء اخضر من السعودية على الرغم من انها لم تنضم رسميا لتلك الاتفاقيات”. 

واوضح التقرير ان ” حجم التبادل التجاري بين الكيان الاسرائيلي والامارات بلغ وبلغة الارقام 1.4 مليار دولار وهي لاتشمل ما يسمى بالخدمات والتي تتراوح قيمتها ما بين 200 الى 300 مليون دولار اما فيما يتعلق بالصادرات العسكرية للامارات من اسرائيل فقد بقيت سرية ولم يتم الكشف عن قيمتها “. 

وبين التقرير ان ” اهم فروع التجارة بين الامارات واسرائيل يتركز في تجارة الماس حيث بلغ نسبته نصف حجم التجارة بين الجانبين لكن الاختلافات الثقافية أدت إلى عدد غير قليل من سوء الفهم في الاتصالات بين رجال الأعمال من الجانبين “. 

واشار السفير الاسرائيلي في الامارات امير حايك الى أنه” “بحلول نهاية العام ، سيكون الاماراتيون في المركز الخامس عشر كشريك تجاري لإسرائيل وفي غضون عامين أو ثلاثة أعوام أخرى في العشرة الأوائل بإجمالي تجارة لا يقل عن 5 مليارات دولار”، منوها الى أن ” ذلك سيحفز دولًا أخرى من الخليج للجلوس على طاولة المفاوضات”. 

واوضح التقرير ان ” وعلى الرغم من عدم انضمام السعودية الى الاتفاقيات الاسرائيلية لكن العديد من الشركات الإسرائيلية تشارك بالفعل في بناء مدينة نيوم المستقبلية في الوقت نفسه ، يتم إدارة مشروع زراعي تجريبي ضخم من قبل شركات التكنولوجيا الزراعية الإسرائيلية في السعودية

  

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1729

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1805

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد