البجاري: عرقلة انضمام العراق لطريق الحرير عطل انجاز عشرات المشاريع الخدمية و توفير فرص العمل

البجاري: عرقلة انضمام العراق لطريق الحرير عطل انجاز عشرات المشاريع الخدمية و توفير فرص العمل

  • 7
  • أغسطس 07, 2022
اعتبرت رئيس لجنة النقل والاتصالات البرلمانية ، النائب زهرة البجاري، اليوم الاحد، ان عرقلة تنفيذ اتفاقية مشروع طريق الحرير وميناء الفاو الكبير كان سبب رئيسي في تردي الأوضاع الخدمية وحرمان العراق من مئات الآلاف من فرص للعمل والخدمات والاعمار .
البجاري و في تصريح صحفي، شددت على أهمية عودة العراق للالتحاق بطريق الحرير وإكمال مشاريع ميناء الفاو الكبير لأهميته الاستراتيجية و ما يتضمنه من خدمات لوجستية هائلة من ضمنها الطرق السريعة ومحطات الطاقة الكهربائية العملاقة والسكك والنقل البري وانشاء مئات المصانع الحيوية التي تخلق اسواق وفرص عمل هائلة للمواطنيين.

و اضافت،  ان طريق الحرير العالمي سيربط ٦٥ دولة بر وبحر من خلال المؤانى وسكك الحديد حيث سيكون العراق مركز (طريق الحرير) الذي تعمل عليه  الصين لربط أوروبا بأسيا بعد  أكمال ميناء الفاو و تنفيذ القناة الجافة  لربط بتركيا ، ليكمل بذلك خط ربط من الصين  الى باكستان ، وميناء الفاو بحريا ، والى أوروبا سككيا. 

تصريحات البجاري، جاءت عقب اعلان دولة بنغلادش افتتاح محطة طاقة عملاقة صديقة للبيئة تمولها الصين بقدرة 1320 ميجاوات في منطقة باتوكالي ، لتصبح أول دولة في جنوب  آسيا تحقق تغطية كهربائية بنسبة 100٪ وذلك من ضمن مشاريع طريق الحرير والاتفاقيات الصينية لبناء موانئ وطرق في سبيل استكمال مشروعها والذي مول ايضا ميناء غوادر الباكستاني في نفس المشروع .

يذكر أن الاتفاقية الصينية تشمل استكمال مشروع ( حزام واحد ، طريق واحد ) طريق الحرير من الصين الى العالم وأن الصين قدمت تسهيلات مصرفية وإقامت مشاريع عملاقة لمعظم الدول التي يمر فيها الطريق لاستكمال هذا المشروع الحيوي وان العراق حرم من هذه الفرصة الكبيرة نتيجة لسياسات تعطل العمل بهذه الاتفاقية وتؤخر عمل ميناء الفاو الكبير وطريق الحرير في سبيل مصالح تلك الجهات .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1729

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1805

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد