خبير قانوني: المحكمة الاتحادية لايمكنها التدخل بموضوع حل البرلمان

خبير قانوني: المحكمة الاتحادية لايمكنها التدخل بموضوع حل البرلمان

  • 6
  • أغسطس 07, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، بشأن بعض المطالبات لتدخل المحكمة الاتحادية من اجل حل البرلمان، لافتا الى ان المحكمة لايمكنها ان تقوم بهذا الفعل.

وقال التميمي ، ان “المحكمة الاتحادية العليا لايمكنها حل البرلمان لعدم وجود الية الحل القضائي في الدستور العراقي، وإنما حل البرلمان يكون ذاتيا اي ان البرلمان يحل نفسه بنفسه بالتصويت بالاغلبية المطلقة لعدد الأعضاء نصف العدد الكلي زائد واحد”.

وأضاف ان “الذهاب باتجاه حل البرلمان يكون بطلب من ثلث الأعضاء او بطلب مشترك من رئيس مجلس الوزراء والجمهورية وفق المادة ٦٤ من الدستور”.

وبين ان “المحكمة الاتحادية يوجد ضمن اختصاصاتها الواردة في المادة ٩٣ من الدستور مثل هذا الحق ولا في قانونها الخاص رقم ٣٠ لسنة ٢٠٠٥ ولا في نظامها الداخلي وقد ردت المحكمة الاتحادية عدد من الدعاوى التي أقيمت أمامها سابقا بهذا الخصوص لعدم الاختصاص”. 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1729

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1805

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد