العبودي يجدد تأكيد ما طرحه الشيخ الخزعلي قبل 10 أعوام بشأن تغيير نظام الحكم إلى رئاسي

العبودي يجدد تأكيد ما طرحه الشيخ الخزعلي قبل 10 أعوام بشأن تغيير نظام الحكم إلى رئاسي

  • 5
  • يوليو 31, 2022
أعاد النائب عن كتلة الصادقون النيابية الدكتور نعيم العبودي، التذكير بالفكرة التي اطلقها الأمين العام لعصائب أهل الحق ، سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، لتغيير نظام الحكم إلى رئاسي أو شبه رئاسي.
وكتب العبودي في تغريدة له على “تويتر”، “يعتبر إصلاح النظام السياسي وفق السياقات الدستورية والقانونية، مطلبًا أكثر الحاحًا من أي وقت مضى”.
وتابع “وقد أطلق سماحة الشيخ الـخـزعـلـي منذ سنة ٢٠١٢ فكرة النظام الرئاسي أو شبه الرئاسي التي نراها تتناسب مع بيئتنا العراقية، الجلوس على طاولة مستديرة لاطلاق الحوار ضرورة للاستقرار السياسي”.
وفي وقت سابق أعلن الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، انه على استعداد لاجابة الجهات التي تتخوف من النظام الرئاسي وشبه الرئاسي  بعد طرح مخاوفهم من النظامين.
وقال الشيخ الأمين خلال مقابلة تلفزيونية سابقة، ان “هناك مخاوف لدى بعض الجهات السياسية من تغيير النظام البرلماني الى رئاسي او شبه رئاسي، “مؤكدا “استعداده للاجابة على تلك المخاوف بعد طرحها “.
واضاف ان “الاطراف السياسية غير الشيعية لم تعد تفكر في سلب السلطة التنفيذية من الشيعة، وان الاطراف الشيعية لايوجد لديها تفكير باقصاء الاخرين والانفراد بحكم البلد”.
وتابع الشيخ الخزعلي ” اما ان يكون هناك نظام رئاسي وفيه يكون رئيس جمهورية منتخب من قبل الشعب ومجلس نواب ناتج عن انتخابات برلمانية وان يكون هناك منصب نائب رئيس الجمهورية  لكي تكون مناصب ثلاثة يشترك فيها جميع المكونات”.
واشار الى ان ” نظام الحكم شبه الرئاسي  الذي نحن نميل اليه فانه يكون فيه رئيس جمهورية منتخب ورئيس برلمان منتخب ايضا ورئيس الجمهورية يعين رئيس للوزراء يتمتع بصلاحيات ادارية، “منوها الى انه ” نحتاج الى نقاش مع القوى السياسية لازالة المخاوف من النظامين الرئاسي وشبه الرئاسي “.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1722

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1799

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد