خبير قانوني يبين الية اختيار النواب البدلاء بعد استقالة الكتلة الصدرية

خبير قانوني يبين الية اختيار النواب البدلاء بعد استقالة الكتلة الصدرية

  • 20
  • يونيو 22, 2022

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، آلية اختيار النواب البدلاء بعد استقالة عدد من أعضاء البرلمان، فضلا عن إمكانية احتساب راتب تقاعدي للمستقيل.

وقال التميمي ، ان “البرلمان حدد يوم غد موعدا لعقد جلسة استثنائية، حيث بالإمكان ان يتم فيها الدعوة من قبل رئيس البرلمان لاداء اليمين الدستورية للاسماء البديلة للنواب المستقيلين من المجلس”.

وأضاف ان “الأسماء البديلة وبعد ان تؤدي اليمين الدستورية فأنها ستباشر اعمالها في المجلس كنواب ممثلين عن الشعب ويحصلون على مستحقاتهم كباقي اقرانهم داخل المجلس”.

وبين التميمي، ان “الأسماء البديلة وفي حال عدم حضورها لاداء اليمين خلال ٣٠ يوما، فيتم استبدالها وفق المادة ٤٦ من قانون الانتخابات بأعلى خاسر يليه في الدائرة الانتخابية وهو ما اكدته المحكمة الاتحادية العليا في قرارها ١٤٤ لسنة ٢٠٢١”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1685

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد