تقرير بريطاني يسلط الضوء غلى فشل المجتمع الدولي بإلتزاماته لمنع إبادة الإيزيديين

تقرير بريطاني يسلط الضوء غلى فشل المجتمع الدولي بإلتزاماته لمنع إبادة الإيزيديين

  • 14
  • يونيو 21, 2022
كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية ، الثلاثاء، ان لجنة من المحامين البريطانيين رفيعي المستوى تعمل على جمع الادلة لإظهار أن عدة دول فشلت في التزاماتها الدولية لمنع الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين في شمال العراق.
وذكر التقرير ، ان ” المحامين الذين اعلنوا رسميا عن تعاونهم تحت عنوان ( لجنة عدالة الايزيديين) عملوا على مدار العامين ونصف العام الماضيين للتحقيق في الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش منذ بداية الغزو الارهابي للمنطقة “.
واضاف ان “المجموعة تضم خمسة منظمات دولية لحقوق الإنسان ويترأسها السير جيفري نيس كيو سي ، الذي كان سابقًا المدعي العام الرئيسي في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة حيث من المؤمل ان يتم ذكر اسماء ثلاث دول في التقرير الخاص باللجنة الشهر المقبل “.
وتابع ان “هذا الاجراء سيكون الاول من نوعه والذي تواجه فيه الدول خطر إقامة دعاوى ضدها لفشلها في منع الإبادة الجماعية ، ويمكن أن تفتح شكلاً جديدًا من مساءلة حقوق الإنسان”.
واوضح التقرير ان “محامي لجنة عدالة الايزيديين الذين يعملون دون مقابل قاموا بفحص الادلة التي تشير إلى أنه يمكن اعتبار ما يصل إلى 10 دول مسؤولة عن الفشل في منع الإبادة الجماعية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية ، ويمكن تقديمهم أمام محكمة قانونية وإذا نجحت القضية ، فقد يُطلب من الدول المدعى عليها دفع تعويضات لضحايا الإبادة الجماعية”.
وتقول اللجنة إن “هناك أدلة على أن الإبادة الجماعية لا تزال تحدث ، وأن الأيزيديين لا يزالون في وضع محفوف بالمخاطر للغاية في العراق وسوريا نتيجة لعودة ظهور داعش مؤخرًا ، وضربات الطائرات بدون طيار التركية والشعور العام بالإهمال من قبل العراقيين”.
وبين التقرير ان “أكثر من 5000 يزيدي قتلوا ونزح أكثر من 400 ألف من منازلهم. حتى الآن ، فيما لا يزال ما لا يقل عن 2800 من النساء والأطفال الأيزيديين محتجزين لدى داعش أو ما زالوا في عداد المفقودين”.
يشار الى أن تنظيم داعش يضم ارهابيين من جنسيات متعددة تمثل الغالبية منهم من السعودية من حيث عدد الافراد.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1685

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد