بعد استقالة الكتلة الصدرية.. خبير قانوني: العملية السياسية باتت امام مسارين

بعد استقالة الكتلة الصدرية.. خبير قانوني: العملية السياسية باتت امام مسارين

  • 14
  • يونيو 17, 2022
 قال الخبير القانوني العراقي علي التميمي، إن مسارين قانونيين يحكمان مسار المرحلة السياسية المقبلة بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية من البرلمان. 
 
وذكر التميمي في إيضاح اليوم الجمعة، “بما ان الاستقالة الخاصة بأعضاء الكتلة الصدرية قُدّمت إلى رئيس البرلمان وفق المادة ١٢ فقرة ٢، من قانون مجلس النواب العراقي ١٣ لسنة ٢٠١٨  ووافق عليها، فهذه الاستقالة.

تحتاج الى اصدار امر ديواني يؤكد الاستقالة وبعدها يفاتح رئيس البرلمان مفوضية الانتخابات لارسال اسماء البدلاء وهم  افضل الخاسرين في الدائرة الانتخابية وفق المادة ١٥ من قانون الانتخابات ٩ لسنة ٢٠٢٠، وبعدها تحدد جلسة للبرلمان من أجل أداء البدلاء اليمين الدستورية أمام البرلمان وفق المادة ٥٠ من الدستور”. 

وأضاف التميمي “قد نشهد حالات من الطعن في صحة عضوية النواب الجدد وفق المادة ٥٢ من الدستور، وهذه الطعن يبت به البرلمان بالتصويت باغلبية الثلثين من الأعضاء، وايضا قرار البرلمان بالرفض أو عدم البت في الطلب قابل للطعن أمام المحكمة الاتحادية خلال ٣٠ يوما من القرار أو عدم الرد”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1679

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1756

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد