الحكيم: الديمقراطي و السيادة سيفرضان شروط تعجيزية لعرقلة المضي بتشكيل الحكومة

الحكيم: الديمقراطي و السيادة سيفرضان شروط تعجيزية لعرقلة المضي بتشكيل الحكومة

  • 15
  • يونيو 16, 2022
رأى المحلل السياسي محمد علي الحكيم، ان كل من الحزب الديمقراطي وتحالف السيادة سيفرضان شروط تعجيزية تجعل منهما الثلث المعطل داخل البرلمان، موضحا ان الطرفين سيحاولان الحصول على موافقة الاطار بشأن إعادة السيطرة الكردية على كركوك وإلغاء اجتثاث البعث وغيرها من الشروط وهو امر لن يلاقي قبولا من الاطار التنسيقي.
وقال الحكيم ، ان “المطالب التعجيزية للحزب الديمقراطي وتحالف السيادة ستكون حاضرة خصوصا بعد استقالة الكتلة الصدرية من البرلمان، وقد يتوجه للتهديد بالثلث المعطل في حال عدم الحصول على المطالب”.
وأضاف ان “التسريبات تشير الى ان بارزاني وضع شروطاً للانضمام الى الاطار التنسيقي، وابرزها تقديم المتورطين بقصف اربيل وكذلك اعادة البيشمركة الى كركوك وقانون النفط والغاز وتطبيق المادة ١٤٠، وكذلك الحصول على مناصب وزارية”.
وبين ان “الحال لن يختلف مع تحالف السيادة، اذ لديه العديد من الشروط لتشكيل الحكومة مع الأطار التنسيقي، أبرزها إعادة النازحين على بعض المناطق والعفو العام ورجوع طارق الهاشمي للعملية السياسية وقانون اجتثاث البعث”.
وذكر الحكيم ان “المعطيات تشير الى عدم تشكيل أي حكومة سواء اغلبية او توافقية في القريب العاجل او خلال العام الجاري على الأقل بسبب التعنت الحاصل وسياسة لي الأذرع وكسر العظم السائدة ما بين الفرقاء السياسيين”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1679

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1756

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد