البرلمان يضع خطة ستراتيجية لتطوير التعليم العالي في العراق

البرلمان يضع خطة ستراتيجية لتطوير التعليم العالي في العراق

  • 16
  • يونيو 13, 2022
أعلنت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب، الاثنين، عن عزمها إعداد ستراتيجية لتطوير التعليم العالي في العراق.
وقال عضو اللجنة، فراس المسلماوي ، إن “اللجنة عقدت عدة اجتماعات بشأن وضع ستراتيجية لتطوير التعليم العالي الحكومي والأهلي على حد سواء بالتعاون مع الوزارة”، مشيراً إلى أن اللجنة تحاول من خلال هذه الستراتيجية إعادة النظر في جميع القوانين التي سُنّت والعمل على اقتراح قوانين جديدة من شأنها تطوير التعليم العالي في العراق، والعمل على الاستقلالية الإدارية والمالية للجامعات الذي يفسح المجال للتنافس بينها لتقديم الأفضل للطلبة” .
وأضاف المسلماوي، أن “اللجنة بصدد إعادة النظر ببعض فقرات قانون التعليم العالي الأهلي رقم 25 لسنة 2016 وتعديل ما يستلزم من أجل تطوير التعليم العالي في العراق”، مشيرا الى أن “أولى خطوات اللجنة بخصوص الجامعات الأهلية هي الاجتماع مع وزير التعليم والكادر المتقدم في الوزارة للاستماع إلى الخطة المعدة لذلك وتطبيقها ومراقبة نسب الإنجاز المتحققة، فضلاً عن الاطلاع على استحداثات الجامعات الحكومية باعتبار أن هناك تزايدا في عدد الطلبة مما يستلزم زيادة في البنايات الحكومية وإنشاء أقسام علمية تستوعب تلك الأعداد وتواكب التطور التكنولوجي في العالم” .
وأوضح المسلماوي، أن “اللجنة أعدت مجموعة من الزيارات الميدانية للجامعات الحكومية والأهلية معاً، مع الاستماع إلى رئاسات تلك الجامعات وعمداء الكليات والأساتذة والموظفين والطلبة، لتكون الصورة واضحة ومتكاملة من جميع أطراف العملية التعليمية في الجامعات، والاطلاع بشكل عام على تطبيق قانون الجامعات الأهلية على أرض الواقع والرصانة العلمية لها لحلحلة جميع المشكلات التي يمكن أن تُحل بالتواصل بشكل مباشر مع أطراف العملية التعليمية”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1676

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1753

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد