رويترز: الانقسام الحزبي في كردستان يبدد طموح الإقليم بتصدير الغاز

رويترز: الانقسام الحزبي في كردستان يبدد طموح الإقليم بتصدير الغاز

  • 16
  • يونيو 13, 2022
اكد تقرير لوكالة رويترز ،الاثنين، ان الانقسامات الحاصلة بين الحزبين الحاكمين في اقليم كردستان العراق يشير الى ان قضية تصدير الغاز من الاقليم حلم بعيد المنال على الرغم من ترويج رئيس وزرائه مسرور بارزاني لقدرات تصدير الغاز في منطقة الحكم الذاتي كبديل للإمدادات الروسية.
وذكر التقرير ،انه ” وبينما يروج حزب مسعود بارزاني للمشروع كجزء من حل لمشاكل الغاز في أوروبا ، أوقفه شريكه الإقليمي فعليًا بعد أن اشتكى من استبعاده من المفاوضات مع الشركات والمشترين المحتملين”، مبينا أن كردستان ليس لديها حتى ما يكفي من الغاز لتلبية احتياجاتها ، مع انقطاع التيار الكهربائي الذي اصبح ظاهرة يومية”.
واضاف ان ” التوترات بين حزبي بارزاني وطالباني تصاعدت في الاشهر الاخيرة بسبب خلاف الغاز وبعد أن قدم الحزب الديمقراطي الكردستاني مرشحه لرئاسة العراق  وهو المنصب الذي يشغله الأكراد عادةً من الاتحاد الوطني الكردستاني بموجب ترتيب لتقاسم السلطة حيث يمكن ان يؤدي هذا المأزق إلى تقويض الاستقرار في شمال العراق ، حيث تمتلك كلتا العائلتين الحاكمتين قوات أمن خاصة بها”.
من جانبه قال رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني “إذا كنا حكومة ائتلافية ، فعلينا أن نقرر الأمور معا”، لكن الحزب الديمقراطي رفض التعليق على الخلاف الحاصل حيث ينتج اثنان من أكبر حقول الغاز في العراق ، خور مور وجمجمال ، حوالي 450 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا ويقعان في أراضي الاتحاد الوطني الكردستاني”.
وبين التقرير ان ” تكتل بيرل  المملوك من قبل دانة غاز المدرجة في أبوظبي وشركة نفط الهلال التابعة لها يملك  الحق في استغلال الحقلين. ويخطط لمضاعفة الإنتاج إلى ما يصل إلى مليار قدم مكعب يوميًا في السنوات القليلة المقبلة ، وهو ما يكفي لتغطية الاحتياجات المحلية، لكن مع وجود 15 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات المؤكدة ، يمكن رفع الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعب في اليوم ، مما يترك كمية كبيرة للصادرات”.
واشار التقرير الى أن ” الحديث عن الصادرات يأتي في وقت تكافح فيه كردستان لانتاج ما يكفي من الكهرباء، فمن بين 13 محطة كهرباء في كردستان ، هناك خمس محطات تعمل بالغاز وتعمل فقط بحوالي 50 إلى 70 بالمائة  من طاقتها بسبب النقص حيث يعد انقطاع التيار الكهربائي أمرًا شائعًا ، مما يعني أن التوسع المحلي سيكون على الأرجح الأولوية العاجلة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1676

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1753

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد