الخزعلي تبين الاطر القانوني لإستقالة نواب الكتلة الصدرية

الخزعلي تبين الاطر القانوني لإستقالة نواب الكتلة الصدرية

  • 17
  • يونيو 13, 2022
 
أوضحت الخبيرة القانونية راقية عبد الجبار الخزعلي ،الاثنين ، الأطر القانونية والدستورية بشان تقديم استقالات نواب الكتلة الصدرية.
وقالت الخزعلي في حديث صحفي، إن “الموافقة على استقالات نواب الكتلة الصدرية إجراء غير قانوني استنادا إلى نص المادة 1 أولا وثالثا من قانون رقم 49 لسنة 2007”.
وأضافت، أن “هذه المادة لخصت في فقراتها أولا وثانيا بعد ما حددت شروط انتهاء عضوية النائب من مجلس النواب العراقي وأشارت إلى أن احد هذه الأسباب هي الاستقالة”، مضيفة أن “المادة حددت فيها شرطان حتى تكون صحيحة ونافذة من الناحية القانونية”.
وأوضحت الخبيرة القانونية أن “الشرط الأول يتمثل بمضي مدة سنة على عضوية عضو مجلس النواب العراقي وهذا الشرط لم يتحقق في نواب التيار الصدري لأنه لم يمضي على انعقاد مجلس النواب وأداء القسم سواء بضعة أشهر”.
ولفتت إلى أن “الشرط الثاني ويتمثل بعرض مسالة الاستقالة على أعضاء مجلس النواب العراقي والموافقة عليهم بالأغلبية المطلقة والتي تساوي نصف أعضاء مجلس النواب زائدا واحد، وفي حالة موافقتهم تعتبر صحيحة ونافذة”.
وتابعت الخزعلي قولها: “حتى لو تحقق الشرط الثاني وعرضت هذه الاستقالات للتصويت وحصلت على الأغلبية، فان الشرط الأول لم يتحقق”، مؤكدة أن “الاستقالات والموافقة عليها ومن الناحية القانونية يعتبر إجراء غير صحيح وغير قانوني”.
وقدم رئيس الكتلة الصدرية النيابية حسن العذاري، يوم أمس الأحد، استقالات نواب الكتلة إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بعد طلب زعيم التيار الصدري الاستقالة من العملية السياسية الجديدة، وفشل تمرير مشروع الأغلبية واستمرار أزمة الانسداد السياسي.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1676

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1753

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد