خبير قانوني يقلل من تاثير استقالة الكتلة الصدرية على عمل البرلمان

خبير قانوني يقلل من تاثير استقالة الكتلة الصدرية على عمل البرلمان

  • 15
  • يونيو 13, 2022
اكد الخبير القانوني علي التميمي، ان استقالة النواب لن تؤثر على عمل البرلمان حيث سيتم استبدال النواب المستقيلين باخرين من نفس الدائرة الانتخابية.
وقال التميمي، ان “الاستقالة تعبر عن الإرادة الفردية للنائب بموافقة رئيس البرلمان فقط، ولايحتاج هذا الامر الى تصويت مجلس النواب الا في حالة طلب الاستقالة لغرض التقاعد بحسب القانون رقم 9 لعام 2005، المعدل بموجب قانون المحكمة الاتحادية لعام 2014”.
وأضاف ان “استبدال النواب يكون من نفس الدائرة الانتخابية، حيث يتم تقديم افضل المرشحين الخاسرين الى مجلس النواب يحل محل المستقيل، ولايجوز ان يتم تقديم المرشح لنفس الكتلة بل من نفس الدائرة”.
وبين ان “المرشح المستبدل يذهب اسمه عن طريق مفوضية الانتخابات الى المحكمة الاتحادية بطلب من مجلس النواب من اجل المصادقة عليه كي يؤدي اليمين الدستورية داخل البرلمان”.
ولفت الى ان “الاستقالة قابلة للإصلاح واستبدال المستقيل بمرشح خاسر، في حين ان حل البرلمان وفق المادة 64 من الدستور يحتاج الى طلب من ثلث البرلمان وبموافقة الأغلبية المطلقة، وبالنتيجة فأن استقالة عدد من النواب لاتؤثر على عمل البرلمان”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1676

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1753

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد