تقرير امريكي: العراق يمر بمأزق خطير جراء حالة الانسداد السياسي

تقرير امريكي: العراق يمر بمأزق خطير جراء حالة الانسداد السياسي

  • 18
  • يونيو 11, 2022
اكد تقرير لصحيفة ستار ان اند سترايب الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية، السبت، ان العراق يمر بمأزق خطير بسبب حالة الانسداد السياسي وعدم تشكيل الحكومة على الرغم من مرور ثمانية اشهر على الانتخابات البرلمانية.
وذكر التقرير ، ان “النخب السياسية تنخرط في منافسة شديدة على السلطة في الوقت الذي تواجه فيه البلاد تحديات متزايدة ، بما في ذلك أزمة الغذاء الوشيكة الناتجة عن الجفاف الشديد والحرب في أوكرانيا”.
واضاف انه ” وبالنسبة للمواطنين العراقيين فان تأخر تشكيل الحكومة يعني ان كل شيء يتأخر ايضا ، فحكومة تصريف الاعمال غير قادرة على سداد مدفوعات الكهرباء الحاسمة أو وضع خطط للاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه قبل أشهر الصيف الحرجة. وتوقفت الاستثمارات الخاصة بتحديث البنية التحتية للمياه مؤقتًا ، بينما أدت البطالة ونقص المياه والمخاوف بشأن الأمن الغذائي إلى إثارة غضب الرأي العام”.
وقال الزميل في مؤسسة سنتشوري فاونديشن في العراق سجاد جياد “لا يتعلق الأمر بالسلطة ؛ إنه يتعلق بالبقاء”، وفي غضون ذلك  يتزايد الغضب بين الجمهور العراقي مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفاقم انقطاع الكهرباء، وهو الامر الذي اضطر رئيس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال إلى مغادرة جنازة في بغداد لشاعر شهيرالشهر الماضي بعد أن بدأ بعض المشيعين يرددون شعارات مناهضة للحكومة ويقذفون قوافل مسؤولين حكوميين آخرين بالحجارة وغيرها من المواد “.
من جانبها ” حذرت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق ، جينين هينيس بلاسخارت ، القادة السياسيين العراقيين من أن “الشوارع على وشك الغليان” وقالت إن المصالح الوطنية “تتراجع إلى اعتبارات قصيرة النظر للسيطرة على الموارد”.
يشار الى ان ” الصدر لم يتمكن من حشد عدد كافٍ من المشرعين في البرلمان للحصول على أغلبية الثلثين اللازمة لانتخاب رئيس العراق المقبل – وهي خطوة ضرورية قبل تسمية رئيس الوزراء المقبل واختياره لمجلسه “.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1674

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1753

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد