قيادي بالفتح: التوسع التركي في العراق يدحض حجج انقرة بمحاربة حزب العمال

قيادي بالفتح: التوسع التركي في العراق يدحض حجج انقرة بمحاربة حزب العمال

  • 20
  • يونيو 07, 2022
اكد القيادي في تحالف الفتح كريم عليوي , الثلاثاء , ان تمدد القوات التركية داخل الأراضي العراقية ووصولها الى قضاء بعشيقة يدحض حجج تركيا على انها تتعقب حزب العمال الكردستاني المعارض لكون القضاء لايوجد فيه أي نشاط للحزب، مبينا ان توغل القوات التركية الى أماكن بعيدة يثير المخاوف خاصة وان معاهدة لوزان ستفقد قيمتها العام المقبل.
وقال عليوي في تصريح صحفي، , ان ” الاطماع التركية بإعادة احتلال الأراضي العراقية التي كانت محتلة أيام العهد العثماني مازالت أحلام تراود الرئيس التركي رجب طيب اردوغان”.
وأضاف، أن “تمدد القوات التركية داخل الأراضي العراقية ووصولها الى قضاء بعشيقة يدحض حجج تركيا على انها تتعقب حزب العمال التركي المعارض لكون القضاء لا يوجد فيه أي نشاط لحزب العمال فضلا عن بعده بأكثر من 200 كم عن الحدود العراقية التركية” .
وأوضح عليوي، ان “توسع توغل القوات التركية بداية للتحضير بالهيمنة على المناطق التي كانت تحتلها الدولة العثمانية وفقدتها بعد الحرب العالمية الأولى من خلال معاهدة لوزان عام 1923 من القرن الماضي”.
وأشار الى أن “هذا التوغل الى أماكن بعيدة يثير المخاوف خاصة وان معاهدة لوزان ستفقد قيمتها العام المقبل ولابد من طرد كامل القوات التركية من الأراضي العراقي والغاء الاتفاقية المبرمة مع النظام السابق الذي خول تركيا بالتوغل لمسافة 15 كم داخل الأراضي العراقية ” .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1670

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1749

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد