الزنكي تحذر من انعكاسات البطالة المقنعة على الوضع الاقتصادي للبلاد

الزنكي تحذر من انعكاسات البطالة المقنعة على الوضع الاقتصادي للبلاد

  • 17
  • يونيو 05, 2022
حذرت النائب عن كتلة الصادقون النيابية ناسك الزنكي ،اليوم الأحد، من تبعات تفاقم مشكلة البطالة المقنعة كونها تمثل عبئاً على اقتصاد الدولة ، مشيرة إلى أن حكومة الكاظمي تتقاسم الوعود الزائفة بالتشغيل وضمان مستقبل أفضل للشباب.

وقالت الزنكي في حديث للمكتب الاعلامي لكتلة الصادقون ان “البطالة المقنعة تمثل عبأ وتحدي كبير على اقتصاد الدولة بقصد تواجد افراد من الايدي العاملة الزائدين عن العمل وقد انتشر هذا النوع في القطاع العام.

وأضافت أن “البطالة وبنفس المستويات لها سلبيات والتي هي على الشكل الاتي:
١. نقص معدلات الانتاجية بالنسبة الى العامل.
٢. ضعف الكفاءة والخبرات المهنية.
٣. انخفاض ارباح الشركات بالنسبة الى هولاء العمال الزائدين عن حاجتها.
٤. عدم القدرة على رفع اجور هولاء العمال.
٥. ارتفاع نسبة التكاليف والاعباء الادارية تقع على كاهل المؤسسات.
٦. هجرة العقول المتميزة والكفاءات بسبب عدم القدرة على تأمين احتياجاتهم المادية والنفسية والاجتماعية.
٧. انتشار العمالة الأجنبية.
واشارت الى “اننا نحذر من تفاقم ظاهرة هجرة الشباب حيث أن مستويات البطالة احد اهم اسباب الحراك الاجتماعي في البلاد وسط تحذيرات نتيجة غياب حلول اقتصادية لاحتواء العاطلين عن العمل.

وأوضحت أن “حكومة الكاظمي تتقاسم الوعود الزائفة بالتشغيل وضمان مستقبل أفضل للشباب ، لافتة إلى أن التصاعد المتواصل لنسب البطالة ولد مخاوف لدى الشباب العراقي من تفاقم مشاكلهم الاجتماعية خاصة في ظل الارتفاع المستمر للاسعار وتهاوي القدرة الشرائية وتنامي معدلات الفقر أكثر من 30 % .

واكدت أن “البطالة تدفع الشباب العاطلين عن العمل نحو الهجرة خاصة في ظل ارتفاع مستويات غير مسبوقة بسبب سوء تعامل الحكومة مع ملف البطالة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1669

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1747

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد