تقرير بريطاني: صراع النفط بين بغداد و اربيل مشابه لاستفتاء الانفصال

تقرير بريطاني: صراع النفط بين بغداد و اربيل مشابه لاستفتاء الانفصال

  • 18
  • يونيو 01, 2022
اكد تقرير لصحيفة ميدل ايست مونيتور البريطانية، الاربعاء، ان معركة النفط والغاز الجارية بين بغداد والاقليم مشابهة لاستفتاء الاستقلال الفاشل لانفصال الاقليم عن العراق مما يحمل تداعيات جيوسياسة خطيرة على دول الجوار في تركيا وايران .
وذكر التقرير ، أن ” الحزب الديمقراطي الكردستاني يريد الانفصال عن بغداد والوصول إلى أسواق الطاقة الأوروبية الغنية. وستكون مثل هذه الخطوة استفتاءً على الاستقلال ما عدا الاسم وهو ما يعتبر مكملاً لاستفتاء عام 2017 ، والذي لا يزال حتى الآن تمرينًا ورقيًا”.
واضاف ان ” إقليم كردستان يمكن ان يكون مهمًا لأوروبا بالنظر لقربه وخصوصا قضية حظر الطاقة الروسية. يحتاج الغاز إلى خطوط أنابيب ، لذا فإن المسافة عامل حاسم ، مما يجعل من الممكن للأكراد أن يكونوا خيارًا طبيعيًا للأوروبيين ، لا سيما بالنظر إلى أن الموردين الآخرين غير موثوق بهم في الوقت الحالي”.
وتابع ان “ذلك يمنح حكومة إقليم كردستان ما تحتاجه لملء خزائنها وتبني سياسة خارجية تركز على الأكراد بشكل أكبر ومستقلة عن بغداد. وستكون لكردستان المستقلة المتاخمة للسكان الأكراد في تركيا وإيران وسوريا ، بالطبع ، تداعيات جيوسياسية خطيرة”.
وبين أن” حكومة إقليم كردستان ابرمت عقودًا لبيع نفطها وخرق الحظر المالي المفروض من بغداد ، وعلى الرغم من عدم الكشف عن معظم عائدات الطاقة للجمهور الكردي ومن خلال محاولته اليائسة لإنقاذ الخراب المالي ، كسر الاقليم حصة أوبك المخصصة للعراق ، الأمر الذي يعطي بغداد سببًا آخر لتمرير حكم المحكمة”.
واوضح ان “حقلي خورماله وخور مور يمثلان العمود الفقري لإنتاج الطاقة في المنطقة ومصدر دخلها الرئيسي ، والتي بدونها ستواجه المنطقة اضطرابات داخلية، وبحسب الخبير الدستوري ارام حاجي فان بغداد يمكن أن تدير هذه الحقول بموجب الدستور الفيدرالي ، مما يجعل هذا نقطة اشتعال محتملة ، وهو أمر يمكن أن ينتهي بسقوط حكومة إقليم كردستان”.
واشار التقرير الى أن ”  بافل طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني يعترض على تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا لأنه لا يخدم الناس”، مبينا أن ” تجربة الإقليم في سياسة نفطية مستقلة ادت الى انه أصبح الحزب الديمقراطي الكردستاني أغنى حزب على حساب قوات حكومة إقليم كردستان بينما يعاني السكان من التضخم وارتفاع الأسعار وربع الأجور مما جعل الناس يعيشون حالة من الاضطراب “.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1669

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1747

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد