ائتلاف النصر يحذر من مخطط تركي للإستحواذ على نينوى وكركوك بغطاء عسكري

ائتلاف النصر يحذر من مخطط تركي للإستحواذ على نينوى وكركوك بغطاء عسكري

  • 19
  • مايو 31, 2022
حذر عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني، الثلاثاء، من استمرار التواجد التركي داخل الأراضي العراقية وسط سكوت حكومتي بغداد والإقليم، فيما أكد أن أنقرة تحاول الاستحواذ على نينوى وكركوك عبر تواجدها العسكري.
وقال الرديني في حديث صحفي، إن “التوغل التركي أصبح خطيرا ولاسيما انه وصل إلى أكثر من 100 كيلو متر داخل العمق العراقي بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني، وهو خلاف ما متفق عليه ما بين الحكومة العراقية والحكومة التركية قبل عام 2003 والتي سمحت لها بالتوغل بمسافة 5 كيلومترات مع الشريط الحدودي فقط”.
وأضاف، أن “القوات التركية بدأت تتدخل كثيرا وهناك عمليات عسكرية وقصف ضد المواطنين العراقيين العزل في المحافظات الشمالية”، مؤكدا وجود “مقرات وقواعد عسكرية تركية وسط سكوت الجانب الكردي والحكومة العراقية”.
وأوضح عضو ائتلاف النصر أن “بقاء القوات التركية داخل أراضي الإقليم بدون اي ردود فعل ستعتقد أنها على حق وباقية في أراضي العراق”، معتبرا “صمت بغداد واربيل إزاء تواجد أنقرة داخل الأراضي العراقية غير مبرر”.
وتابع الرديني قوله: “تركيا لديها أطماع حقيقية في محافظتي كركوك ونينوى، وهذا ما يجعلنا أن نتوخى الحذر”، مبديا استغرابه “من الصمت الرهيب للحكومة الحالية بدون اتخاذ أي إجراءات رغم الزيارات واللقاءات المستمرة بين رئيس الحكومة والرئيس التركي وعلى أصعدة مختلفة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1667

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1747

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد