التوغل التركي .. مطامع اقتصادية و مساعي لإعادة الحلم العثمماني

التوغل التركي .. مطامع اقتصادية و مساعي لإعادة الحلم العثمماني

  • 19
  • مايو 31, 2022
تواصل تركيا السيطرة على مساحات كبيرة من المناطق الشمالية العراقية بحجة القضاء على عناصر حزب العمال الكردستاني، في وقت رأت فيه اطراف سياسية ان انقرة تسعى لاهداف اقتصادية تتعلق بطريق الحرير فضلا عن إعادة تحقيق الحلم العثماني في العراق.
وقال النائب عن كتلة الصادقون، علي الجمالي ،ان “سنجار تمثل احدى اهم المناطق الداخلة ضمن مشروع طريق الحرير، حيث تسعى تركيا لخلق منطقة صراع في شمال العراق وسنجار على وجه الخصوص لإحباط تنفيذ هذا المشروع ، وذلك لابعاد اقتصادية تسعى لتحقيقها”.
من جانب اخر، لم يستبعد النائب عن دولة القانون محمد الصهيود ، ان “يكون هناك تعاون كردي تركي بين بارزاني واردوغان لاعطاء الضوء الأخضر للقوات التركية لاجتياح مناطق كبيرة في الداخل العراقي، وبالتالي فأن اتفاق أربيل مع انقرة يعد انتهاكا للسيادة”.
من جهة أخرى، رأى المحلل السياسي سعد محمد الكعبي ، ان “تركيا تواصل عملياتها مستغلة صمت الحكومة، حيث ان الهدف لايتعلق بالقضاء على عناصر حزب العمال الكردستاني، بل هو إعادة تحقيق الحلم العثماني بالسيطرة على ماتسمى ولاية الموصل، بالاستناد على معاهدة لوزان التي انتهت بعد مؤتمر مالطا في اربعينات القرن الماضي المتعلق بالحدود مابين الدول”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1667

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1747

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد