خبير قانوني يبين المهام الاساسية لحكومة تصريف الاعمال في الدستور

خبير قانوني يبين المهام الاساسية لحكومة تصريف الاعمال في الدستور

  • 21
  • مايو 27, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، مدى قانونية استمرار الحكومة الحالية بتصريف الاعمال اليومية، فضلا عن التفسير القانوني لمفهوم تسيير الاعمال اليومية.
وقال التميمي،ان “الدستور العراقي تحدث عن مصطلح تصريف الأمور اليومية، حيث جاء في المادة ٦١ الفقرة ثامنا منه والتي حددت بـ٣٠ يوما ولاتزيد عن ذلك في حالة سحب الثقة من الحكومة، وكذلك في المادة ٦٤ فقرة ثانيا من الدستور العراقي في حالة حل البرلمان، وهنا قال النص يواصل مجلس الوزراء تصريف الأمور اليومية ولم يحدد لنا أي مدة لحكومة تصريف الأمور اليومية”.
وأضاف ان “الدستور لم يرد فيه تعريف لمفهوم تصريف الأمور اليومية ولكن النظام الداخلي لمجلس الوزراء ٢ لسنة ٢٠١٩ في المادة ٤٢ منه التي قالت يستمر مجلس الوزراء في تصريف الأمور اليومية إلى حين تشكيل حكومة جديدة في حالة حل البرلمان وسحب الثقة من الحكومة وانتهاء الدورة النيابية، وهنا لم تحدد مدة تصريف الأمور اليومية في المادة أعلاه”.
وبين ان “المادة ٤٢ من النظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم ٢ لسنة ٢٠١٩ عرفت مفهوم تصريف الأمور اليومية بأنها القرارات غير القابلة للتاجيل وبغية استمرار عمل مؤسسات الدولة ولايحق لحكومة تصريف الأمور اليومية اقتراح مشروعات القوانين أو الاقتراض أو التعيين أو اعادة هيكلة الدولة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1664

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1740

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد