البلداوي يحذر من تبعات إنشاء الإقليم للسدود المائية و تأثيره على بقية المحافظات

البلداوي يحذر من تبعات إنشاء الإقليم للسدود المائية و تأثيره على بقية المحافظات

  • 21
  • مايو 26, 2022
البلداوي: القرارات الخاطئة لحكومة الإقليم ستعمق الفجوة بين بغداد واربيل
حذر عضو  لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية النيابية، محمد البلداوي ،اليوم الخميس، من مغبة إنشاء إقليم كردستان لسدود المائية في المحافظات الشمالية وحرمان بقية المحافظات من المياه، فيما اعتبر القرارات الإقليم “خاطئة ونواياه مبيتة” ستعمق الفجوة بين بغداد واربيل.
وقال البلداوي في حديث صحفي،  إن “الموارد المائية وزارة اتحادية وسيادية تتعامل مع كل دول الجوار، وبالتالي كل الفعاليات من بناء سدود وبحيرات ونواظم ومشاريع تنظمها الوزارة والحكومة المركزية حصرا”، مبينا انه “لا يوجد شيء يدعو إلى أقامة السدود بدون الرجوع إلى بغداد”.
وأضاف، أن “إنشاء السدود من قبل الإقليم عملية خاطئة ولا يمكن القبول بها قطعا”، مشيرا إلى انه “سيدفع بقية المحافظات إلى بناء السدود وحرمان المحافظات الأخرى والذي سيسبب أزمة مائية كبيرة في عموم البلاد”.
وأوضح عضو لجنة التخطيط النيابية أن “النوايا المبيتة والقرارات غير صائبة وغير صحيحة من قبل الإقليم ستؤدي إلى تعميق الفجوة بين بغداد واربيل”، لافتا إلى أن “إنشاء السدود امر لا يمكن حدوثه لا من حيث المساواة على أرزاق ومعيشة أبناء الشعب العراقي، ولا من حيث طريقة العمل بها فنيا”.
وتابع البلداوي، أن “عملية تنظيم الموارد المائية والثروات الطبيعية، شان اتحادي وتقوم به الحكومة المركزية وفق ما تره من المصلحة العامة”، مؤكدا أن “الإقليم لا يحق له المساواة والمقايضة مع الحكومة المركزية على حساب بقية المحافظات”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1664

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1740

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد