اثر خرقه المستمر للدستور .. حراك نيابي لإقالة الحلبوسي من منصبه

اثر خرقه المستمر للدستور .. حراك نيابي لإقالة الحلبوسي من منصبه

  • 21
  • مايو 25, 2022
اكدت أوساط سياسية ان هناك تحركات برلمانية باتجاه القضاء بعد رصد مخالفات دستورية للحلبوسي والتوجه بها نحو ميزان العدالة من اجل الوقوف عندها واقالته من المنصب، في وقت عمد فيه بعض النواب الى جميع تواقيع لتجريد الحلبوسي من كرسي السلطة.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود ، ان “بعض النواب تحركوا باتجاه جمع تواقيع لمحاسبة واقالة رئيس البرلمان، بعد الاعتداء على النائب باسم خشان ومنعه من ممارسة حقه، لافتا الى ان الدكتاتورية والفردية في قرار المجلس غير مسموح بها وسيتم محاسبة اي رئيس مجلس نواب يعمل على التفرد بالقرار”.

من جانب اخر، ذكر النائب المستقل باسم خشان ، ان “هناك محاولة للانفراد بالسلطة التشريعية وعلى اثرها فقد توجهت للمحكمة الاتحادية لمقاضاة الحلبوسي وإقالته من منصبه لانتهاكه قوانين الدستور، ومن المنتظر ان تصدر قرارها بهذا الخصوص”.

من جهة أخرى، أوضح الخبير القانوني علي التميمي ، ان “اقالة رئيس البرلمان ممكنة بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب وموافقة الأغلبية بعد تحقق النصاب القانوني للمجلس، وفق المواد ١٢ من النظام الداخلي للبرلمان والمادة الأولى من القانون رقم ٤٩ لسنة ٢٠٠٧ الخاص باستبدال النواب، وكذلك قانون رقم ٦ لسنة ٢٠٠٦ الخاص بالاستبدال أيضا”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1664

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1740

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد