البجاري: ميناء الفاو بسيط ومترهل ويراد منه تعطيل مشروع الحزام والطريق

البجاري: ميناء الفاو بسيط ومترهل ويراد منه تعطيل مشروع الحزام والطريق

  • 20
  • مايو 24, 2022
كشفت عضو لجنة النقل النيابية النائب زهرة البجاري ، عن وجود ضغوطات خارجية وداخلية اثرت على سير الاتفاقية الصينية ، فيما اكد حاجة العراق أرصفة جديدة في ميناء الفاو لإستيعاب التجارة بين الصين واوربا.
وقالت البجاري في حديث متلفز ، ان اكثر من 100 برلماني يعملون على البدء بتنفيذ الاتفاقية الصينية.

مبينة ان مشروع الحزام والطريق ليس تجاريا فقط بل هناك ممرات تنموية ايضا كونه سيضم معامل ومصانع ومنشآت تنموية.

وبشان انجاز ميناء الفاو ، اشارت البجاري ، الى ان الميناء  بسيط ومترهل ويراد منه تعطيل مشروع الحزام والطريق ، لافتة الى ان خمسة ارصفة لا تعتبر ميناء ولا تصل لمستوى الاتفاقية الصينية ، فيما اكدت حاجة العراق الى 200 سنة لانشاء 95 رصيفا لإستيعاب التجارة بين الصين واوربا.

واضافت ، ان نسبة انجاز العقد مع دايو تساوي صفر بالمئة فضلا عن عدم امكانية اكمال مشروع ميناء الفاو الكبير من خلال تخصيصات الموازنة فيما كشفت عن سعي بعض الاطراف تسعى لحرف الاتفاقية بتحويلها الى بناء الف مدرسة . 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1662

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1738

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد