داعياً الى تغييره .. الشيخ الخزعلي: الدستور يمثل المشكلة الاساسية بالعملية السياسية

داعياً الى تغييره .. الشيخ الخزعلي: الدستور يمثل المشكلة الاساسية بالعملية السياسية

  • 20
  • مايو 21, 2022
اعتبر الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، السبت ، ان حل الأزمة السياسية في البلاد، يكمن بإعادة الانتخابات وحل البرلمان ، فيما رأى إن “الذهاب بالعملية السياسية دون التيار الصدري، قرار اضطراري وليس اختياري وهذا القرار متفق عليه من قبل كل قوى الاطار الشيعي”.

وقال سماحة الشيخ الخزعلي ، في حديث متلفز : “سنقوم بواجبنا لتشكيل حكومة واختيار رئيس وزراء بمواصفات مطلوبة تواجه التحديات المقبلة وبالخصوص التحديات الاقتصادية”، مشيراً الى ان “حل البرلمان والذهاب باتجاه إعادة الانتخابات قد يكون هو الحل المنطقي في ظل الانسداد السياسي الراهن”.

وتابع الشيخ الخزعلي، أن “الدستور العراقي لم يعالج مشكلة إعادة الانتخابات إذا لم تتمكن احدى الكتل تشكيل الحكومة”، مبيناً أن “اعادة الانتخابات ستغير الأوزان الانتخابية، ولا نخشى حل البرلمان بل نرغب بإعادة الانتخابات”.

وبين، أن “الدستور هو المشكلة الاساسية بالعملية السياسية، لأنه لم يحل الانسداد السياسي الحالي”، لافتاً الى أن “الدستور وبعد 17 عاماً من كتابته أثبت عدم قدرته على حل الكثير من المشاكل التي مر بها البلد وعلى قادة البلد العمل على تعديله ، داعيا ، جميع طبقات المجتمع للضغط من أجل تغيير الدستور.

وبين، أن “تجربة عام 2003 ليس تجربتنا لأن قوات الإحتلال هي من جائت بالتغيير”، مؤكدا أن “الأب المؤسس للعملية السياسية بعد عام 2003 هجين” فيما لفت الى ، أن “تجربة عام 2014 لا تقل شأناً عن تجربة عام 2003، لأن البلد تعرض لحرب وتهديد وجود”، مشيرا الى وجود “آباء مؤسسين للعملية السياسية في العراق بعد عام 2014 لكن تم استهدافهم”.

وشدد سماحته على اهمية عدم التعويل على الاطراف الدولية لانهاء الانسداد السياسي”، مبينا أن “السيد مقتدى الصدر هو الاولى بأن يبادر لحل هذا الانسداد ، مضيفا ان “التشنجات الحاصلة في الشارع والتهديد ينتهي بكلمة او مبادرة واحدة من السيد مقتدى الصدر”، مشيراً إلى أن “قوى الإطار الشيعي جاهزة لهذا للتعاون معه بهذا الخصوص .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1661

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1737

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد